TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مسقط تصعد بأكبر وتيرة شهرية في 52 اسبوع

بورصة مسقط تصعد بأكبر وتيرة شهرية في 52 اسبوع
سوق مسقط للأوراق المالية

القاهرة - مباشر: صعدت بورصة مسقط بنحو كبير خلال تداولات شهر يناير الجاري، لتحقق أكبر مكاسب شهرية في 52 اسبوعا.

وتظهر حسابات لــ "مباشر"، أن هذا الصعود هو الأول بعد تراجعات حادة في ديسمبر ونوفمبر واكتوبر الماضيين بفعل تهاوي أسواق النفط العالمية.

وارتفع المؤشر العام "مسقط 30" خلال شهر يناير بنحو 3.39% او ما يعادل 215.24 نقطة ليصل إلى 6558.46 نقطة، فيما زاد مؤشر الشريعة بنحو 1.55% إلى 981.28 نقطة.

وقال عمرو صابر، محلل أسواق المال العربية لدي الرواد للوساطة :"ارتفعت أسهم مسقط خلال تعاملات يناير مع تعافيها عقب موجة هبوطه حادة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط".

وفقدت أسعار النفط أكثر من 50% من قيمتها منذ يونيو 2014، واقتربت الأسعار في الشهر الماضي، أكثر من مرة، من أدنى مستوياتها في 6 سنوات.

وخفضت أوبك الأسبوع الماضي توقعاتها لنمو الطلب على النفط الذي تصدره الدول الأعضاء خلال عام 2015 إلى 28.8 مليون برميل يوميا بتراجع قدره 100 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة الصادرة في ديسمبر الماضي، ومقارنة بمعدل صادراتها الشهر الماضي البالغ 30.2 مليون برميل يوميا.

وتطالب عدة دول في منظمة أوبك منها إيران وفنزويلا، بخفض إنتاج المنظمة البالغ حاليا 30 مليون برميل، لرفع الأسعار التي تدنت بشكل كبير.

وأضاف صابر، في اتصال هاتفي مع "مباشر" :"كانت مشتريات العمانيين والخليجين المحرك الرئيسي لصعود السوق، إذ عمدوا على شراء الأسهم بعد تدني أسعارها وهبوطها إلى مستويات مغرية للشراء".

واستحوذ العمانيين على نحو 79.6% من إجمالي المشتريات بالسوق، مقابل 73.6% من إجمالي المبيعات، بينما استحوذ الخليجين على 6.7% للمشتريات مقابل 5.8% للمبيعات.

وقال صابر :"حققت غالبية الأسهم ارتفاعات قياسية خلال الشهر خاصة في القطاع المالي والخدمات".

وصعدت مؤشرات جميع القطاعات وتصدرها المالي بنحو 4% و"الخدمي" بنسبة 1.93% و"الصناعي بنحو 1.91%. وقفزت أسهم مثل "الباطنة للاستثمار" و"الشرقية للاستثمار" و"الخليج الدولية" و"المتحدة للطاقة" و"أونك القابضة" بنسب تتراوح بين 22.8 و 64.8 % .

الصورة من رويترز - أريبيان آي