TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المركزي العماني" يطرح سندات حكومية للاكتتاب العام بقيمة 200 مليون ريال

"المركزي العماني" يطرح سندات حكومية للاكتتاب العام بقيمة 200 مليون ريال

أعلن البنك المركزي العماني عن قيامه بطرح إصدار جديد من سندات التنمية الحكومية بقيمة 200 مليون ريال عماني تبلغ مدة استحقاقها عشر سنوات بسعر فائدة أساسي ( كوبون) 5ر4 بالمائة سنوياً.
 
وقال البنك في بيان، نقلته وكالة الأنباء "العمانية" إن باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) سوف يفتح في 8 فبراير 2015م ويغلق في 15 فبراير 2015م، علما بأن المزاد سيعقد يـوم الثلاثاء 17 فبراير 2015م.
 
واضاف البيان ان هذه السندات (التسوية) ستصدر في الثالث والعشرين من فبراير 2015م وتستحق السداد في الثالث والعشرين من فبراير2025م. كما سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في العام وذلك في الثالث والعشرين من اغسطس والثالث والعشرين من فبراير من كل عام حتى استحقاقها في الثالث والعشرين من فبراير 2025م.
 
وقال بيان البنك المركزي العماني ان السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط، وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في سلطنة عمان خلال فترة الاكتتاب.

ويقبل البنك المركزي العماني الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) التي تبلغ قيمتها مليون ريال عماني أو أكثر، إذا ما رغبوا في ذلك، على أن تكون معتمدة من البنوك التجارية التي يتعاملون معها.
 
وقال البيان، وفقا لـ "العمانية" إنًّ حكومة سلطنة عمان تضمن هذه السندات ضمانا مباشرا وغير مشروط، وعليه يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة بالإضافة الى إمكانية التعامل فيها (بيعا وشراءً) بالسعر السائد بالسوق من خلال سوق مسقط للأوراق المالية .

كما نوه الى أنّ رقم الحساب المصرفي المدوّن في طلب الاكتتاب يجب ان يكون هو نفسه المسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والايداع لضمان سلاسة عملية الاكتتاب واستلام الفائدة وأصل مبلغ الاكتتاب في مواعيد استحقاقها.
 
وأكد البنك المركزي العماني ان الإصدار رقم 46 من سندات التنمية الحكومية متاح لاكتتاب جميع فئات المستثمرين من داخل السلطنة فقط بصرف النظر عن جنسياتهم، ولا يمكن للمستثمرين من خارج السلطنة الاكتتاب في هذا الإصدار.


الصورة من: رويترز - أريبيان آي