TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"صندوق النقد" يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي ويستثني "أمريكا"

"صندوق النقد" يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي ويستثني "أمريكا"

التدفقات العائدة للولايات المتحدة تهدد الأسواق الناشئة

الإمارات ــ مباشر: خفض صندوق النقد الدولي اليوم،الثلاثاء، توقعات نمو الاقتصاد العالمي للعام 2015  ، وذلك على الرغم من تراجعات أسعار النفط وزيادة سرعة النمو في الولايات المتحدة الأمريكية .

وقال صندوق النقد في تقرير يناير الصادر اليوم الثلاثاء يجب على الحكومات والبنوك المركزية ان تنتهج سياسات للتيسير
النقدي واجراء اصلاحات هيكلية لدعم النمو.

وتوقع الصندوق ان ينمو الاقتصاد العالمي خلال 2015 بنسبة 3.5% بانخفاض قدره 0.3% عن توقعات أكتوبر 2014، وان ينخفض بنفس النسبة خلال 2016 الى 3.7% مقابل التوقعات السابقة .

ونصح الصندوق الاقتصادات المتقدمة بالحفاظ على سياسات نقدية تيسيرية لتفادي زيادات في اسعار الفائدة الحقيقية لأن هبوط اسعار النفط يزيد مخاطر انكماش للاسعار.

وقال الصندوق انه إذا لم يكن بالامكان اجراء مزيد من الخفض في اسعار الفائدة فإنه ينصح بانتهاج سياسة تيسيرية "من خلال وسائل اخرى.

وأظهر تقرير صندوق النقد ارتفاع التوقعات لنمو أكبر اقتصادات العالم الولايات المتحدة بمقدار 0.5% لتصل وفقا لتوقعات يناير الى 3.6% خلال 2.15% ، وبزيادة 0.3% خلال 2016 لترتفع التوقعات الى تحقيق معدلات نمو 3.3% .

وقالت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الاسبوع الماضي "ان هبوط اسعار النفط والنمو القوي في الولايات المتحدة من غير المرجح ان يجعلا الصندوق اكثر تفاؤلا".

واضافت ان منطقة اليورو واليابان قد تشهدان فترة طويلة من نمو ضعيف مع تضخم منخفض على نحو خطير.

واشارت لارجارد وتقرير الصندوق الى ان تدفقا للاموال العائدة الى الولايات المتحدة مع تشديد السياسة النقدية هناك قد يساهم في اضطرابات في الاسواق المالية في الاقتصادات الناشئة.

وفي منطقة اليورو توقع الصندوق مزيدا من الضعف ، فيما جاءت أسبانيا خارج التوقعات السلبية ، وذلك بعد رفع الصندوق توقعات لنمو الاقتصاد الاسباني بمقدار 0.3% لتصل خلال 2015 الى 2% مقابل 1.7% خلال التوقعات السابقة في أكتوبر.

وتوقع صندوق النقد ان يتراجع اقتصاد منطقة اليورو عن التوقعات السابقة بنسبة 0.2% ، متوقعا تحقيق المنطقة معدلات نمو تتراوح بين 1.2% و 1.4% خلال عامي 2015 و 2.16% .

الصورة من رويترز اريبيان أي