TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الكويت صاحبة أعلى نسبة ضرائب خليجياً

تقرير: الكويت صاحبة أعلى نسبة ضرائب خليجياً
قالت صحيفة القبس أن تسديد الضرائب أصبح أكثر سهولة بالنسبة للشركات المتوسطة الحجم حول العالم خلال العام الماضي، وفقاً لأحدث تقريرٍ من مجموعة البنك الدولي وبي دبليو سي (PwC)، إذ انخفض الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات الضريبية للشركة بأربع ساعات العام الماضي، وفقاً لدراسة «تسديد الضرائب 2015». كما كشف التقرير أيضاً أن اجمالي الضرائب الذي تدفعه الشركة وعدد الدفعات التي تسددها انخفض أيضاً في العام الماضي. ونشهد هذا الاتجاه بشكل منتظم كل عام، طوال السنوات العشر التي غطاها التقرير.
وقالت القبس أن تقرير «تسديد الضرائب 2015» وجد أن المعدل الإجمالي الوسطي للضرائب المفروضة على الشركة الخاضعة للدارسة (كما تم تحديدها في منهج «ممارسة الأعمال») هو 40.9 في المئة من الأرباح التجارية، موزعة على 25.9 دفعة ضريبية في السنة، ويبلغ الوقت اللازم للامتثال للمتطلبات الضريبية 264 ساعة. وخلال سنوات الدراسة العشر، أجرى 78 في المئة من 189 دولة شملها التقرير تغييرات مهمة في الأنظمة الضريبية لديها لمرة واحدة على الأقل. وقد انخفض الوقت وعدد الدفعات المطلوبة للوفاء بالالتزامات الضريبية خلال السنوات العشر، وكذلك المعدل الوسطي لمجمل الضرائب. وحدث أسرع معدل في انخفاض معدل إجمالي الضرائب خلال الأزمة المالية 2010-2008 بمعدل وسطي بلغ 1.8 نقطة مئوية في السنة، خلال تلك الفترة، ثم بدأ معدل الانخفاض في التباطؤ عام 2011.
وانخفض متوسط الزمن اللازم لشركة متوسطة الحجم لتقديم بياناتها الضريبية بما يقارب أسبوعاً ونصف الأسبوع بشكل عام خلال سنوات الدراسة العشر، مما يعكس زيادة استخدام آليات تقديم الإقرارات الضريبية والسداد بشكل إلكتروني حول العالم. ومن بين 379 إصلاحا ضريبيا مسجلا في تقارير «تسديد الضرائب» منذ العام 2004، كان 105 إصلاحات منها يتعلق بالإقرارات الإلكترونية. ولايزال الإطار الضريبي في الشرق الأوسط هو الأقل تطلباً، بمعدل إجمالي وسطي للضرائب يبلغ %24، ومتوسط عدد الدفعات 16.8، ومتوسط الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات هو 160 ساعة. وتقتسم قطر والإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى بالتساوي في الترتيب العام للضرائب المنخفضة، حيث يبلغ إجمالي معدل الضريبة في دولة قطر %11.3 موزعة على 4 دفعات، ويستغرق إعداد ملفاتها 41 ساعة، بينما يبلغ إجمالي معدل الضريبة في الإمارات العربية المتحدة %14.8 ويستغرق إعدادها 12 ساعة، موزعة على 4 دفعات.
وجاء الترتيب العام لدول الشرق الأوسط من بين أعلى 50 دولة عالمية، حيث جاءت دولتا قطر والإمارات في المرتبة الأولى، بينما جاءت السعودية في المركز الثالث، والبحرين الثامنة، وسلطنة عُمان العاشرة، والكويت الحادية عشرة - أي أن في الكويت أعلى نسبة ضرائب خليجياً - فيما جاءت لبنان في المركز الأربعين، والأردن بالمرتبة الخامسة والأربعين، مع العلم أن مصر ُصنفت في المرتبة 149، لكنها مشمولة بالتحليل الخاص بأفريقيا وليس الشرق الأوسط.