TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 4 أسباب وراء تراجع أسعار النفط و 2 سيساعدان على ارتفاعه

تقرير: 4 أسباب وراء تراجع أسعار النفط و 2 سيساعدان على ارتفاعه

ذكر تقرير حديث أن عدة عوامل تضافرت لتضغط على أسعار النفط ليسجل تراجعا بنسبة 7.3% خلال الربع الثالث من العام الحالي وليصل إلى 102 دولار للبرميل في المتوسط.

وأشار التقرير الذي أصدرته شركة جدوى للاستثمار السعودية أن 4 عوامل رئيسية تقف وراء تلك التراجعات، وهي:

- ضعف الإمدادات الأمريكية.
- ضعف الطلب العالمي باكثر مما كان متوقعا.
- الاستقرار النسبي في الأوضاع الجيوسياسية.

وأضاف التقرير: يُتوقع أن يواصل ضعف النمو الاقتصادي، خاصة في دول الاتحاد الأوربي واليابان، تأثيره السلبي على استهلاك النفط وسط دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لكن زيادة النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة والتوقع بارتفاع الطلب خلال شهور الشتاء سيؤدي إلى زيادة الاستهلاك خلال الربع الأخير من عام 2014. هذه العوامل ستساعد كذلك على ارتفاع أسعار النفط، لكن وفرة الإمدادات من الدول غير الأعضاء في أوبك ستحول دون ارتفاع الأسعار بدرجة كبيرة فوق مستوى 100 دولار للبرميل، ما لم يحدث تدهور كبير في الأوضاع الجيوسياسية في العراق أو ليبيا أو النزاع الروسي الأوكراني.

وتقول جدوى للاستثمار: نتوقع أن يدعم استمرار النمو الاقتصادي في المملكة وبدء تشغيل مصفاة ياسريف المتوقع  قريباً حجم الطلب المحلي على النفط في الربع الأخير من عام 2014 وكذلك عام 2015. ونتوقع أن يتراجع إنتاج المملكة من النفط إلى 9,5 مليون برميل يومياً كمتوسط للربع الأخير من عام 2014، ما يؤدي إلى متوسط إنتاج عند 9,7 مليون برميل في اليوم كمتوسط لعام 2014 ككل. كذلك، نتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج في عام 2015 نحو  9,6 مليون برميل يومياً بفضل ارتفاع الطلب العالمي على النفط نتيجة للانتعاش المتوقع في الاقتصاد العالمي.

التفاصيل بالتقرير المرفق

جدوى للاستثمار - أسواق النفط العالمية بالربع الثالث.pdf