TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

7% نمو عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي خلال 7 أشهر

7% نمو عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي خلال 7 أشهر

شهد مطارا مسقط الدولي وصلالة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري نسبة نمو في حركة المسافرين والشحن مقارنة بنفس الفترة من العام الفائت. وذكر بيان صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني أن عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي بمن فيهم المحولين والترانزيت قد ارتفع بنهاية شهر يوليو من العام الجاري بنسبة (7) بالمئة حيث بلغ إجمالي المسافرين (5) ملايين و(106) آلاف و(159) مسافراً مقارنة بـ (4) ملايين و(773) ألفا و(856) مسافراً خلال نفس الفترة من العام 2013. بحسب جريدة الشبيبة

وأوضح أن إجمالي عدد المسافرين (القادمين) حتى نهاية شهر يوليو الفائت ارتفع إلى مليونين و(523) ألفاً و(637) مسافراً بنسبة زيادة قدرها (6) بالمئة مقارنة بعدد المسافرين القادمين خلال نفس الفترة من العام الفائت والبالغ عددهم مليونين و(384) ألفاً و(252) مسافراً.. كما ارتفع عدد المسافرين (المغادرين) بنسبة (9) بالمئة حيث بلغ مليونين و(562) ألفاً و(492) مسافراً حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري مقارنة بمليونين و(360) ألفاً و(223) مسافرا خلال نفس الفترة من العام الفائت.

وعلى صعيد حركة الشحن الجوي بمطار مسقط الدولي تشير إحصائيات الطيران إلى ارتفاع في إجمالي الشحن الصادر والوارد بنسبة (5) بالمئة حيث بلغ إجمالي الشحن الجوي حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري (71) ألفا و(936) طنا مقارنة بـ(68) ألفا و(702) طن في نفس الفترة من العام 2013.

 

مطار صلالة

وذكر البيان أن مطار صلالة قد شهد ارتفاعا ملحوظا في حركة المسافرين بنسبة (16) بالمئة وبلغ إجمالي عدد المسافرين (450) ألفا و(967) مسافرا حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري مقارنة بـ(389) ألفاً و(921) مسافراً خلال نفس الفترة من العام الفائت.

أما بالنسبة لحركة الشحن في مطار صلالة فقد سجلت حركة الشحن الوارد والصادر انخفاضاً مقداره (11) بالمئة ليصل إجمالي الشحن الوارد والصادر إلى (761) طناً حتى نهاية شهر يوليو من العام الجاري مقارنة بـ (853) طناً سجلت في نفس الفترة من العام 2013.

وأرجع سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني الزيادة في أعداد المسافرين في مطار مسقط الدولي إلى قيام بعض شركات الطيران العاملة حاليا بالمطار بزيادة رحلاتها خلال نفس الفترة من العام الجاري كالطيران الهندي السريع واير بلو والخطوط الدولية الباكستانية والعربية للطيران إلى جانب قيام بعض الشركات باستخدام طائرات ذات السعة الكبيرة.

 

اتفاقيات النقل الجوي

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن الزيادة ترجع أيضا إلى اتفاقيات النقل الجوي التي توقعها الهيئة العامة للطيران المدني مع عدد من الجهات المختصة بدول العالم من أجل جذب المزيد من شركات الطيران العالمية إلى مطار مسقط الدولي خلال الفترة المقبلة بخاصة أن مطار مسقط الدولي الحالي قد شهد العديد من التحسينات والتعديلات كما أن العمل بالمطار الجديد يمضي بوتيرة متسارعة حيث من المتوقع افتتاح المرحلة الأولى من مطار مسقط الدولي قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن ارتفاع عدد المسافرين بمطار صلالة يرجع إلى أن محافظة ظفار تشهد سنوياً خلال الفترة من 21 يونيو وحتى نهاية سبتمبر خلال موسم الخريف إقبالا كبيرا من السياح من داخل وخارج السلطنة الذين يأتون لقضاء إجازاتهم خلال تلك الفترة والاستمتاع بجمال الخريف وكذلك مهرجانها السنوي مشيرا إلى أن الطيران العماني وبقية شركات الطيران المسيرة إلى صلالة تشهد حركة حجوزات كبيرة خلال هذه الفترة.

وتوقع سعادته أن يرتفع عدد المسافرين إلى محافظة ظفار خلال شهر أغسطس إلى 80 ألف مسافر وهي أعلى نسبة شهرية متوقعة خلال هذا العام مما يعد مؤشراً جيداً على تنامي حركة المؤشر السياحي للسلطنة بشكل عام ومحافظة ظفار بشكل خاص