TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تقيم مأدبتي إفطار وسحور في مصر

الإمارات تقيم مأدبتي إفطار وسحور في مصر


أقامت دولة الإمارات العربية المتحدة مأدبتي إفطار وسحور في جمهورية مصر العربية، حيث أقيم الإفطار مساء يوم الخميس الموافق 17 يوليو، والسحور مساء يوم الجمعة 18 يوليو، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات في جمهورية مصر العربية، والظاهرة الزراعية، إحدى الشركات الإماراتية المتميزة التي لديها استثمارات كبيرة في مصر.

حضر حفل الإفطار معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، ومعالي عبدالله بن محمد سعيد غباش وزير دولة، وعدد من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي وذلك في إطار توطيد العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية الشقيقة. كما حضر عدد من الوزراء وكبار الشخصيات المصرية من رجال الأعمال والفكر والاقتصاد والسياسة والأدب من بينهم الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي، والمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، والدكتور أشرف سالمان وزير الاستثمار، والمهندس منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد هاني قدري وزير المالية، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء السابق، والدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي السابق لرئيس الجمهورية، ورجل الأعمال محمد أبو العينين، والمهندس محمد الأمين مالك قنوات "سي بي سي"، ورجل الأعمال أحمد بهجت، والأديب بهاء طاهر والمفكر السيد ياسين وعدد من كبار الشخصيات.

وحضر حفل السحور عدد من الوزراء ورجال الأعمال والإعلاميين والمثقفين المصريين، حيث كان مناسبةً لاستعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين على مختلف المستويات، بما فيها السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والاجتماعية، إضافة إلى سبل تعزيز فرص الاستثمار والتعاون المشترك.

وبدأ حفل السحور بعرض مادة فيلمية سلطت الضوء على العلاقات التاريخية بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية، وعلى الدور المحوري الذي قام به الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان،

في بنائها وترسيخها، كما استعرض الفيلم المشاريع التنموية التي تنفذها دولة الإمارات دعماً لمصر. ثم ألقى معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، كلمة خلال مأدبة السحور نقل خلالها تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"؛ وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛إلى الشعب المصري الشقيق، وتمنياتهم لمصر والعالم العربي والإسلامي بدوام التقدم والرخاء.

وأشار معاليه إلى ذكرى رحيل الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي صادفت التاسع عشر من رمضان، وشدد على التزام دولة الإمارات قيادة وشعباً بالنهج الذي أرساه، رحمه الله، والذي يقوم على فطرة الخير والمودة.

وجدد معاليه التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقينقائلاً إن مصر والإمارات تقدمان نموذجاً فريداً من العلاقات التي تضربُ بجذورها في عراقة التاريخ وأصالته، وتستند في شموخها إلى أصل طيّبوميراثٍعظيمٍ من المحبة المتبادلة والمصالح المشتركة. ونوه إلى أنمصر قد بدأت مرحلة جديدة من العمل الوطني بعد انتخاب فخامةالرئيس عبد الفتاح السيسي لتبدأ السير نحو برِّ الأمان، والعمل لوضع الاقتصاد على طريق النمو والازدهار.

وقال: "إن مصر الحضارة والتاريخ لديها كافة مقومات النجاح والعوامل المساعدة على تحسين اقتصادها ومواجهة التحديات، والمطلوب هو إيجاد المعادلة الصحيحة التي تتيح لعوامل النجاح هذه أن تتفاعل وتحقق النتائج المنشودة، وهذا ما تسعى مصر لإنجازه، ونحن معكم في هذه الجهود.

ثم ألقى معالي محمد بن نخيرة الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى مصر كلمة نقل خلالها تحيات القيادة الرشيدة إلى الحضور، وقال: "في التاريخ الإنساني محطات فارقة وشخصيات قيادية استثنائية، تعرف جيداً كيف تدير أحداث التاريخ وتوجه سياقاته، محققة تحولاً فارقاً ونقلة حضارية في زمن قياسي. ومن هذه

الشخصيات الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله وطيب ثراه، الذي كان لحكمته وبصيرته واستشرافه للمستقبل، الدور الفصل في بناء وطنٍ صار رمزاً للتطور والتقدم".

ثم تحدث معاليه عن العلاقات الإماراتية المصرية، وأكد توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة على دعم مصر في سبيل أن تحقق ما يضعه أبنائها لها من أهداف وطموحات.

بعدها، ألقى سعادة خديم عبدالله الدرعي، نائب رئيس مجلس إدارة شركة الظاهرة الزراعية، كلمة تحدث فيها عن استثمارات القطاع الخاص الإماراتي في مصر، وعن خطط شركة الظاهرة لتعزيز الاستثمار في الزراعة وتعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق العالمية. كما أكد على أهمية تطوير القطاع الزراعي لما له من دور استراتيجي في تعزيز الأمن الغذائي ودعا إلى توسيع رقعة الأرض الزراعية، وقدم لمحة حول مشاريع وخطط "الظاهرة" بهذا الصدد.

وكان للإعلامية لميس الحديدي مداخلة خلال السحور، تقدمت خلالها بالشكر إلى دولة الإمارات لمواقفها التاريخية المشرفة إلى جانب الشعب المصري. وأشارت الحديدي إلى التميز الذي تنفرد به دولة الإمارات، سواء في الإنجازات الكبيرة التي حققتها على الصعيد الوطني، أو من خلال علاقاتها ومشاريعها في مختلف أنحاء العالم. كما أشادت بنموذج العمل على تنفيذ المشاريع التنموية الإماراتية في مصر، والذي يتسم بإيقاعه السريع والتركيز على الإنجاز وتحقيق الأهداف.

يذكر أن الإمارات العربية المتحدةتعاونت مع الحكومة المصرية في تنظيم "المنتدى الاستثماري المصريالخليجي" الذي شهدته القاهرة في ديسمبر 3013. وتقوم دولة الإمارات بتنفيذ حزمة من المشاريع التنموية الموجهة لفائدة المواطن المصري البسيط والتي تشمل قطاعات الإسكان، والرعاية الصحية، والتعليم، والبنية التحتية والمرافق، والطاقة، وغيرها.