TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بن ناصر : بدأنا ملاحقة "مسيئي تويتر

بن ناصر : بدأنا ملاحقة "مسيئي تويتر

 قال الأمير محمد بن عبدالرحمن بن ناصر رئيس قسم التحقيق في مخالفات النشر الإلكتروني بالإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام إن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ نظام يحدد مكان وهوية "المسيئين" عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليسهل من مهمة ردع مثل هذه الظاهرة.

وفيما يتعلق بالقضايا الإلكترونية، أكد "بن ناصر"، في تصريح لـ"عاجل" الأربعاء "23 أبريل" أن هذه القضايا تشمل جميع ما يخص مواقع الإنترنت من صحف إلكترونية ومنتديات وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها، موضحًا أن البت في المخالفات التي تتلقاها إدارة النشر الإلكتروني في وزارة الإعلام سيتم حسب نظام المطبوعات والنشر الصادر من الأمر والمرسوم الملكي رقم (م/٣٢) وتاريخ 3/9/1421هـ.

وشدد على أنه لن يتم البت في هذه القضايا إلا بعد أن يتقدم المدعي بالشكوى الرسمية لإدارة النشر الإلكتروني بوزارة الإعلام ولا يتم البت في أي إساءة أو مخالفة إلا في حال قيام المتضرر أو المساء إليه بالشكوى.

وحول محظورات النشر الإعلامي في أي وسيلة، أوضح  أن التعديل على نظام المطبوعات والنشر والمخالفات الصادر بالمرسوم الملكي يوجب على كل مسؤول أن يلتزم بالنقد الموضوعي والبناء والهادف إلى المصلحة العامة والمستند إلى وقائع وشواهد صحيحة0.

ولفت إلى أنه هذه المحظورات تشمل ما يخالف الأحكام الشرعية أو الأنظمة النافذة، وما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.

كما تتضمن هذه المحظورات أيضًا "التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أي من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة، أو إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين.

 وتطرق إلى أن هناك ثلاث محظورات أخرى، تتمثل في "تشجيع الإجرام أو الحث عليه، ما يضر بالشأن العام في البلاد، نشر وقائع  التحقيقات أو المحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة المخولة نظامًا".