TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: تراجعات أسعار النفط سيجبر الحكومات بتنفيذ تعديلات

صندوق النقد: تراجعات أسعار النفط سيجبر الحكومات بتنفيذ تعديلات
الصورة:من رويترز-اريبيان آي

الإمارات - مباشر: قال صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن أسعار النفط المنخفضة ستقلص النمو في كبرى الدول المنتجة للنفط في أفريقيا جنوبي الصحراء، ويدفع الحكومات لتنفيذ تعديلات كبيرة في سياساتها.

وتوقع "الصندوق" أن يتباطأ معدل النمو إلى 4.5% في العام الجاري بدلاً من 5%  في العام الماضي، ويرجع ذلك في جزء كبير منه لانخفاض أسعار النفط ولكنه يتنبأ بزيادة معدل النمو إلى 5.1 % في العام المقبل.

وأضاف "الصندوق" في تقرير الآفاق الاقتصادية الإقليمية "بالنسبة للدول الثمانية المصدرة للنفط تشكل (الأسعار المنخفضة) تحدياً هائلاً وفي ضوء الفائض المحدود سيتعين عليها أن تجري تعديلاً كبيراً على سياسياتها المالية.

وتبعا للتقير "تواجه الدول المصدرة ظروفاً صعبة ومن المتوقع أن يبلغ متوسط النمو 4.75 % في عام 2015-2016، بانخفاض كبير عن التوقعات في أكتوبر 2014 عند 7%.

وفي نيجيريا أكبر اقتصاد في القارة وأكبر مصدر للنفط فيها تخفض الحكومة الإنفاق الرأسمالي وتعدل السياسات النقدية وسياسة سعر الصرف لتخفيف الضغط على القوائم المالية العامة والعملة.

ومن المتوقع، أن يبلغ معدل النمو في نيجيريا في عامي 2015 و2016 نحو خمسة في المئة وهو أعلى من المتوسط المتوقع في دول أفريقيا جنوبي الصحراء، ولكنه لا يزال أقل من توقعات الصندوق السابقة للبلاد في أكتوبر تشرين الأول بنمو نسبته 7.5 في المئة.

ويتوقع "الصندوق" أن يبلغ معدل النمو في انجولا ثاني أكبر دولة منتجة للنفط في القارة 4.25 %في 2015-2016، مقارنة مع 5.50 % بين 2012 و2014.

كما يتوقع أن يبلغ متوسط معدل النمو لدول وسط أفريقيا -التي تضم الجابون وغينيا الاستوائية المصدرتان للنفط - 4.25 %، مقارنة بتوقعات في أكتوبرالماضي بنمو نسبته 5%.

وأضاف "التقرير" أن تحقيق معدل النمو هذا يتطلب إدارة مالية سليمة، وزيادة إنتاج النفط ومع ذلك يظل ثمة خطر بعدم بلوغه.

وسيكون لانخفاض أسعار السلع تأثير محدود في معظم باقي دول المنطقة. ولم تتغير إلى حد بعيد توقعات النمو فيها عنها في أكتوبر تشرين الأول وتبلغ 4.75 % في عام 2015-2016، وبين 6و6.5 % بعد استبعاد جنوب أفريقيا ثاني أكبر اقتصاد في أفريقيا جنوبي الصحراء.