TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صحف: العراق تُسدد مستحقاتها لـ "BP" البريطانية في صورة النفط

صحف: العراق تُسدد مستحقاتها لـ "BP" البريطانية في صورة النفط
الصورة من رويترز - آريبيان آي

مباشر: رصدت "مباشر" ما تناقلته الصحف المحلية، اليوم الثلاثاء، من أبرز الأخبار الاقتصادية التي تخص الشأن العراقي والشركات العاملة بالسوق المحلي أو المُدرجة بالبورصة، فعلى موقع "CNBC عربية" الإخباري، قال مسؤول تنفيذي كبير لدى “BP” إن شركة النفط البريطانية الكبرى شحنت المزيد من الخام العراقي في الشهرين الأخيرين عوضاً عن مستحقات أعمالها في جنوب البلاد وأبدت ارتياحها لمستوى الشحنات.

وقالت وكالة "عين العراق نيوز"، إن هوشيار زيباري، وزير المالية العراقي، قد أعلن عن حصول موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم مساعدة مالية طارئة ضمن خطط الحكومة ووزارة المالية لتخفيض النفقات العامة.

ذكرت أيضاً "عين العراق"، أن مجلس الأعمال الوطني العراقي، قد اقترح على مجلس الوزراء انضمام العراق إلى "البنك الاسيوي للأستثمار"، متوقعاً أن انضمام العراق إلى هذا البنك سيوفر خدمات وفرص استثمارية نوعية.

وتابع "عين العراق"، انخفضت أسعار الذهب العراقي، اليوم متأثرة بانخفاض مماثل في التداولات الآسيوية، حيث وصل سعر المثقال إلى 199.8 الف دينار.

وعلى صفحات جريدة "المدى"، أكد عادل عبد المهدي، وزير النفط العراقي، تراجع إنتاج العراق النفطي عما كان عليه في السبعينيات، فيما حذر من تراجع الواقع الاقتصادي بسبب انشغال سياسيين بـ"مصالح حزبية ضيقة". وقال عبدالمهدي في بيان تلقت "المدى" نسخة منه، إن "العراق وصل إنتاجه النفطي في السبعينيات إلى ما يقارب 3 ملايين برميل يومياً بينما تراجع اليوم لأقل من هذا الرقم".

فيما ذكرت وكالة الأنباء "البراثا"، أن الشركة الوطنية للغاز الإيراني "NIG"، أكدت أنها بدأت بالاختبارات الأولية لـ50 كم من خطوط الأنابيب في المرحلة النهائية لتصدير الغاز للعراق، مبينة أن عمليات التصدير ستبدأ بعد اكتمال الاختبار الثاني.