TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق ينوي إصدار سندات بـ 6 مليارات دولار لتغطية عجز الميزانية

العراق ينوي إصدار سندات بـ 6 مليارات دولار لتغطية عجز الميزانية
الصورة من رويترز - آريبيان آي

القاهرة - مباشر: كشف وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، عن أن بلاده تبحث مع دويتشه بنك وسيتي بنك إصداراً محتملاً لسندات بقيمة نحو 6 مليارات دولار في إطار جهوده لتغطية العجز الضخم المتوقع في الميزانية هذا العام.

وتراجعت الإيرادات الحكومية مع هبوط أسعار النفط في الوقت الذي يشن فيه العراق حملة عسكرية مكلفة على متشددي ما يسمى بـ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في محافظاته الشمالية والغربية وهو ما نتج عنه عجز محتمل يُقدر بنحو 25 تريليون دينار عراقي مايعادل 21.4 مليار دولار.

ولتمويل العجز، قال زيباري - بحسب CNBC عربية - إن وزارة المالية تدرس إجراءات من بينها إصدار سندات والاقتراض من البنوك الحكومية وتحويل بعض الأصول المصرفية العراقية لدى البنك المركزي إلى سندات.

وربما تدرس أيضا جمع أموال من خلال مبيعات آجلة للنفط إذا رفض مجلس الوزراء خططا لإصدار سندات لأجل عشر سنوات. ويقول مسؤولون إن مجلس الوزراء برئاسة حيدر العبادي يرى سعر الفائدة المقترح عند تسعة في المئة مرتفعا للغاية.

ودفع الهبوط الحاد في أسعار النفط زيباري لمراجعة ميزانية العام 2015 عدة مرات تضمن كل منها خفضا في الإيرادات المتوقعة من صادرات الخام. وافترضت النسخة النهائية سعرا للنفط عند 56 دولاراً للبرميل وصادرات قدرها 3.3 ملايين برميل يومياً.

ولا تزال صادرات العراق النفطية منذ بداية العام دون 2.6 مليون برميل يومياً ويرجع ذلك لأسباب منها سوء الأحوال الجوية عند مرافئ التصدير الجنوبية الرئيسية والصادرات المخيبة للآمال من الشمال عبر خط أنابيب يديره الأكراد. لكن زيباري قال إن الكميات تتزايد.

وقال زيباري أن مقترحاً بتحويل 50% من أصول البنوك الحكومية لدى البنك المركزي إلى سندات سيدر نحو 5 مليارات دولار وسيستخدم العراق أيضا حقوق السحب الخاصة للحصول على 1.8 مليار دولار من خلال صندوق النقد الدولي.

وستفرض الحكومة أيضا ضرائب على السيارات المستوردة وبطاقات الهواتف المحمولة والإنترنت. وتأمل في اقتراض ستة مليارات دولار من البنوك الحكومية وتوفير ملياري دولار من خلال تقليص مكافآت موظفي الحكومة الذين يتقاضون رواتب مرتفعة.