TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزارة التخطيط تضع خطة اقتصادية حتى 2018

وزارة التخطيط تضع خطة اقتصادية حتى 2018

اعلن السيد وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي عن انتهاء وزارة التخطيط من وضع خطة اقتصادية للسنوات 2015-2018 في ضوء البرنامج الحكومي.

وبحسب موقع الوزارة اوضح الجميلي ان البرنامج  يقوم على اساس الارتقاء  بالمستوى الخدمي و المعيشي للمواطن من خلال تنمية الاقتصاد وضمان حماية المستهلك وحسم توجه الاقتصاد العراقي نحو اقتصاد السوق وتخلي الدولة التدريجي عن النشاطات الاقتصادية وتطوير التجارة الخارجية وتجارة الترانزيت والمناطق الحرة واعادة النظر بالسياسات المالية والضريبية والنقدية.

واضاف الجميلي .. ان  المرتكزات الاساسية  للخطة تقوم على تشجيع التحول التدريجي  نحو القطاع الخاص , واعادة هيكلة الصناعات المملوكة للدولة من خلال تشجيع الشراكات الاستراتيجية مع المستثمرين الاجانب والمحليين الاكفاء .. مشيرا الى ان الخطة تسعى ايضا الى تفعيل العمل بالاستراتيجيات الوطنية المقرة ذات العلاقة بالاستثمار في القطاع الخاص ودعم الاستثمار في القطاعات المختلفة..فضلا عن تنمية مجالات التجارة والاعمال المصرفية وتفعيل دور البنوك الحكومية ومصارف القطاع الخاص  بالاعتماد على  وضع سياسة مالية قصيرة ومتوسطة الامد ورفع مستوى التنسيق بين السياستين المالية والنقدية

ولفت الجميلي الى ان الخطة اولت تطوير العلاقات الاقتصادية الخارجية مع دول العالم اهمية كبيرة بهدف ربط الاقتصاد العراقي بالمنظومة الاقتصادية العالمية وكذلك  تنظيم العلاقات التجارية  والاقتصادية  مع هذه البلدان.

وبين وزير التخطيط  ان الخطة اخذت بنظر الاعتبار وفي اطار تعظيم الموارد الاقتصادية , التأكيد على تطبيق قوانين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك , وزيادة انتاج النفط والغاز لتحسين الاستدامة المالية يرافق ذلك زيادة الطاقة الخزنية للنفط والغاز .. مؤكدا الاستمرار في عملية الإصلاح الإداري والمالي للمؤسسات الحكومية والاستمرار بإصلاح نظام الإدارة المالية العامة من خلال تطبيق النظام الالكتروني الخاص بهذه الادارة وكذلك تنظيم العلاقات الاتحادية المحلية.

الصورة من رويترز آريبيان آي