TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إنوكيم" تحصل على تخصيص الغاز والوقود لأول مشروع "صودا أش " في المملكة

"إنوكيم" تحصل على تخصيص الغاز والوقود لأول مشروع "صودا أش " في المملكة

أعلنت شركة فكرة لرماد الصودا وكلوريد الكالسيوم (أيساك) عن موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية على تجديد تخصيص اللقيم (الغاز الصناعي والوقود الثقيل) لمشروع إنشاء المجمع الصناعي الذي تطوره الشركة وسيتم إنشاؤه في مدينة ينبع الصناعية، والذي سيحتوي على مصنع لإنتاج مادة الـ "صودا أش" يعتبر الأول في منطقة الخليج العربي والأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بطاقة إجماليه تقدر بثلاث مائة ألف طن سنوياً، وكذلك على مصنع لإنتاج "كلوريد الكالسيوم" هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك بطاقة إجماليه تقدر بثلاث مائة ألف طن سنوياً. هذا وسيملك المشروع ويديره شركة صناعات الخير للكيماويات غير العضوية "إنوكيم" وهي شركة مساهمة سعودية مغلقة يتم تأسيسها لهذا الغرض.

وقد أعرب عبد العزيز يحي المؤيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بشركة فكرة لرماد الصودا وكلوريد الكالسيوم، عن سعادته بالحصول على موافقة الوزارة، مؤكداً "أنها خطوة هامة في دعم المشروع ستعقبها خطوات أخرى للإسراع في تنفيذ المشروع وبدء الإنتاج حسب الخطة الموضوعة في مطلع عام 2018 ميلادي، مع التركيز على أن تكون الكوادر السعودية عماد المنشأة الجديدة.

وأوضح المؤيد "سيسهم مشروع "إنوكيم" في تلبية معدلات الطلب المتنامية على مادتي رماد الصودا وكلوريد الكالسيوم في السوق السعودي، والمجمع الصناعي الذي يجري تطويره لإنتاج هاتين المادتين الهامتين، يتضمن كذلك وحدات معالجة وتدوير تضمن تحقيق أعلى مستوى من معايير الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى خفض التكلفة، وسيتم تطويره وفقاً لأفضل المعايير العالمية المتبعة في هذه الصناعة، محققا لأفضل مستويات السلامة والصحة وحماية البيئة والجودة".

كما أشار المؤيد إلى أن المشروع سيدعم سوق العمل السعودي بمئات فرص العمل الجديدة الموجهة لشباب وشابات المملكة، وسيعمل على الاستفادة من طاقاتهم في مختلف الإدارات والمواقع، وتطوير قدراتهم، وسيوفر لهم فرصاً واعدةً للتدريب والارتقاء في السلم الوظيفي.

واختتم المؤيد "استهلاك المملكة العربية السعودية يتوقع أن يصل بحلول عام 2018 ميلادي إلى حوالي 627 ألف طن سنوياً من مادة الـ "صودا أش"  (394 الف طن فعلي في 2013) وحوالي   187 ألف طن من مادة كلوريد الكالسيوم (165 الف طن فعلي في 2013) يتم استيرادها حاليا من الخارج. هذا وتستخدم مادة الـ "صودا أش" كمادة رئيسية في صناعة الزجاج والمنظفات الصناعية والكيماويات بينما تستخدم مادة الـ "كلوريد الكالسيوم" بشكل رئيس في عمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز".

هذا ويعد المشروع أحد المشاريع الاستراتيجية الهامة التي تسعى من خلالها المملكة إلى تنويع موارد الدخل القومي وخفض الاعتماد على صادرات النفط كما أنه من المنتظر أن يسهم المشروع في توفير المادتين لعدة مشاريع تحويليه مستقبلية، مع الالتزام بخطط استراتيجية تهدف للوصول إلى ما لا يقل عن نسبة 75% من فرص عملها للكفاءات المحلية.

الجدير بالذكر أن شركة المشروع "صناعات الخير للكيماويات غير العضوية "إنوكيم"، التي تقوم بأعمال تطويرها وتأسيسها شركة فكرة لرماد الصودا وكلوريد الكالسيوم، يشارك في تطويرها وتأسيسها كل من شركة فكرة العالمية للاستثمار والتطوير ومجموعة الميدة للكيماويات بالإضافة إلى نخبة من رجال الأعمال والشركات الاستثمارية الكبرى الذين سيساهمون فيها كمؤسسين ضمن عملية طرح خاص تديره حاليا شركة الأهلي المالية.