TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: الحركة المالية تطمئن الشركات المساهمة في «سوق الأوراق»

العراق: الحركة المالية تطمئن الشركات المساهمة في «سوق الأوراق»

أعلن سوق العراق للأوراق المالية عن ارتفاع كبير في قيمة التداول لشهر ايلول الماضي لتصل الى 69 مليار دينار، فيما قررت هيئة الاوراق المالية ايقاف التداول على اسهم شركة بغداد العراق لجلستين متتاليتين بكامل نسبة التغير البالغة 10%. وكشف مصدر في سوق العراق للأوراق المالية، في حديث خص به “الصباح الجديد”، أن الحركة المالية في السوق التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في شهر أيلول الماضي، تطمئن الشركات المساهمة”.بحسب جريدة الصباح

وتداول السوق خلال ايلول الماضي 71 مليار و754 مليون سهما، بقيمة مالية بلغت 69 مليار و567 مليون دينار، مقارنة بشهر اب الماضي الذي بلغ مجموع الأسهم المتداولة فيه 87 مليار سهما، بقيمة 111 مليار دينار، فيما بلغ عدد الشركات المتداولة 66 شركة من أصل 74 مدرجة الكترونيا في السوق.

وبلغت العقود المنفذة في ايلول 11671 عقد ،مقارنة مع 11025 عقدا في اب وبارتفاع بلغ 6 %، فيما اقفل مؤشر السوق على 100,20 نقطة قياسا مع 100,14 نقطة بالشهر الذي سبقه وبارتفاع بلغ 0,2%، وسجلت شركة الامين للتامين أكثر الشركات ارتفاعاً في قيمة التداول يليها بغداد العراق للنقل العام، في حين كانت اكثر الشركات انخفاضاً سد الموصل السياحية، تليها مصرف المنصور.

وبلغ نصيب الأسهم المتداولة شراء من قبل المستثمرين غير العراقيين لشهر ايلول الماضي ثلاث مليارات و672 مليون سهما بقيمة مالية بلغت خمسة مليارات و490 مليون دينار من خلال تنفيذ 785 عقدا، فيما بلغت الأسهم المتداولة بيعاً ثلاث مليارات و671 مليون سهما بقيمة خمسة مليرات و188مليون دينار، من خلال تنفيذ 824 عقد.

وقررت هيئة الاوراق المالية في 21 ايلول ايقاف التداول على اسهم شركة بغداد العراق لجلستين متتاليتين بكامل نسبة التغير لبالغة 10% لحين اجابة الشركة للاستفسار عن الاحداث الجوهرية التي ادت الى ارتفاع سعر سهم الشركة .

يذكر أن سوق العراق للأوراق المالية أسست في حزيران 2004، وكانت تعتمد من قبل على التداول اليدوي، وفي نيسان 2009 اعتمد التداول الإلكتروني بشكل جزئي من قبل بعض الشركات، وبدات التداول الكترونياً للشركات المسجلة فيها سنة 2010، وتتداول في السوق 73 شركة تابعة لثمانية قطاعات هي المصرفي، الصناعي، الفندقي، السياحي،الزراعي ، الاستثماري، والتأمين، اضافة الى الاتصالات.