TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي 41

اليوم.. انطلاق فعاليات معرض بغداد الدولي 41

تنطلق اليوم الاثنين فعاليات افتتاح معرض بغداد الدولي بدورته الـ41 بمشاركة 20 دولة رسميا اضافة الى مشاركات واسعة غير رسمية لدول اخرى في المعرض.وذكر مصدر وبحسب جريدة الصباح ان المعرض سيفتتح اليوم الاثنين ويستمر لمدة 10 ايام بمشاركة دول عدة ، مشيرا الى ان دورة هذا العام ستكون متميزة عن باقي الاعوام بسبب المشاركة الواسعة لكبريات الشركات العالمية ذات الاختصاصات المتنوعة في المجالات كافة اضافة الى تخصيص مساحة اضافية للدول المشاركة اول مرة في معرض بغداد الدولي.

واضاف ان تميز هذه الدورة ايضا ياتي من خلال مشاركة 20 دولة اهمها اليابان وايران وجنوب افريقيا والهند واستراليا والمانيا وسوريا والكويت وامريكا واوكرانيا وسيرلانكا وفيتنام والهند وايطاليا وسلوفاكيا والكاميرون، الى جانب المشاركات غير الرسمية لدول عديدة اخرى.

وكانت الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية ذكرت في وقت سابق ان وزارة التجارة تسعى الى تذليل العقبات امام المشاركين العرب والاجانب وتحديدا بما يتعلق بسمات الدخول والفيزا بالتعاون مع وزارة الخارجية وادارات المطارات.واشار مدير عام الشركة جاسم محمد الى ان ادارة المعرض اوفدت عددا من الموظفين الى دائرة الاقامة لغرض تسهيل اصدار الفيز الاضطرارية للمشاركين ، بالاضافة الى وجود تنسيق عالي المستوى مع الاجهزة الامنية من اجل انجاح هذه الفعالية الاقتصادية وبالذات مع وزارتي الدفاع والداخلية من خلال توفير الحماية الكاملة. كما اشار الى حضور عدد كبير من الوزراء واعضاء مجلس النواب العراقي مع سفراء الدول المشاركة وشخصيات اقتصادية ورجال اعمال. مبينا ان معرض بغداد بدورته الـ41 سيكون اجمل هذا العام ، حيث تم تخصيص مبلغ مليار دينار لاظهار المعرض بحلة تليق بجمالية بغداد وسمعة العراق الدولية. ونوه بان حملة التسويق للمعرض مستمرة باعتماد تقنيات حديثة كالشاشات الكهربائية فضلا عن ان المعرض سيشهد فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة كعرض للازياء العراقية الى جانب اعطاء انطباع مركز عن ان معرض بغداد الدولي يمثل واجهة مدنية وحضارية.

يذكر ان البرنامج الخاص بيوم افتتاح المعرض يتضمن الكلمة الترحيبية وتلاوة اي من الذكر الحكيم والسلام الجمهوري اضافة الى كلمة وزير التجارة وكلمة رئيس الوزراء ، تلي ذلك كلمة يلقيها مدير عام الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية بعدها يقام عرض تاريخي عن حضارة العراق وعرض فني لمدة 10 دقائق ثم الافتتاح الرسمي بقص الشريط.

من جانب اخر اكد الخبير الاقتصادي توفيق المانع ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الاقتصادية وعقد اخرى جديدة مع دول العالم والافادة منها لاهميتها في دعم اقتصاد البلد عن طريق تنفيذ المشاريع الاستثمارية، وذلك من خلال حضور الشركات الاجنبية والعالمية في المحافل الدولية ومنها معرض بغداد بدورته الـ41.وحث في تصريح لـ(الصباح) على وضع بنود خاصة في التعاقد مع الشركات الاجنبية باستغلال هذا الحدث الاقتصادي المهم والاتفاق على صيغة معينة ضمن تفعيل الاتفاقيات، الى جانب الانفتاح على الدول والشركات التي لديها امكانيات مالية عالية لاقامة المشاريع الاستثمارية، عن طريق جذب الاستثمارات المنتجة وليست الاستهلاكية.

كما شدد على اهمية الافادة من الخبرات الانتاجية الصناعية والزراعية ونقل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة فيهما بعد الاطلاع على معروضات الشركات ، اضافة الى الافادة من خبرات الدول المتقدمة في مجال السكك الحديد لامتلاكها القطارات السريعة، ما يحل الكثير من المشاكل المرورية الخانقة في العاصمة بغداد وغيرها من المدن والمحافظات، فضلا عن الايرادات التي تسهم في تنشيط الاقتصاد.