TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اكتمال الحكومة العراقية بوزيري الداخلية والدفاع

اكتمال الحكومة العراقية بوزيري الداخلية والدفاع

صوت مجلس النواب امس على الوزارات الشاغرة، وتم اختيار محمد الغبان وزيرا للداخلية وخالد العبيدي وزيرا للدفاع، قبل ان يتوجه رئيس الوزراء حيدر العبادي غدا الى طهران في اول زيارة له الى خارج العراق بعد توليه منصب رئاسة الوزراء. بحسب جريدة الصباح

ونفى العبادي، امس تصريحات رئيس الأركان المشتركة للجيش الاميركي الجنرال مارتن ديمبسي، بشأن استهداف امن مطار بغداد الدولي من قبل عصابات "داعش"، وحماية قواته له، مبيناً ان طائرات الاباتشي الاميركية لم تحلق فوق العاصمة بغداد.

واكد العبادي في بيان له "عدم وجود اي موافقة عراقية على الغطاء الجوي"، مستثنياً من ذلك "رسالة وزارة الخارجية الى الامم المتحدة"، مبيناً ان "حكومته لم تمنح حصانة لاي جندي اجنبي".من جهة اخرى، صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية امس على الوزارات الشاغرة. وتم اختيار محمد الغبان وزيرا للداخلية بالحصول على 197 صوتا وخالد العبيدي وزيرا للدفاع بـ 173 صوتا".

كما تم التصويت على اختيار هوشيار زيباري وزيرا للمالية وعادل شرشاب وزيرا للسياحة، وبيان نوري وزيرة لشؤون المرأة".

كما صوت المجلس على روز نوري شاويس نائبا لرئيس الوزراء بعد حصوله على 165 صوتا".ونال درباز محمد ثقة المجلس في الحصول على منصب وزير للهجرة ، وسامان عبد الله وزير دولة". الى ذلك اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي، السبت، أن اكتمال الكابينة الوزارية يحتم على الجميع دعم الحكومة لتحقيق برنامجها والشروع بالعمل التكاملي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

تفاصيل موسعة ....

صوت مجلس النواب على الوزارات المتبقية من التشكيلة الحكومية بضمنها الوزارات الامنية بجلسته التي عقدت امس السبت، برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمجلس, تلقت «الصباح» نسخة منه, ان «الجلسة النيابية التي عقدت بحضور 261 نائبا، شهدت التصويت على محمد سالم الغبان عن كتلة بدر المنضوية في التحالف الوطني كوزير للداخلية, فيما حاز خالد متعب العبيدي عن تحالف القوى العراقية على ثقة المجلس كوزير للدفاع».

واستكمل رئيس الوزراء حيدر العبادي التشكيلة الحكومية لوزرائه بعد ان صوت المجلس في جلسة الامس, على المرشحين الكرد وهم روز نوري شاويس كنائب رئيس مجلس الوزراء, وهوشيار زيباري كوزير للمالية, وبيان نوري كوزيرة المرأة.كما حاز جاسم محمد علي على ثقة المجلس كوزير لوزارة الهجرة والمهجرين, وعادل فهد الشرشاب كوزير السياحة والاثار وفرياد راوندوزي كوزير للثقافة وسامان عبدالله سعيد وزير الدولة.

الى ذلك, طمأن رئيس الوزراء حيدر العبادي مجلس النواب بعدم دخول قوات برية اجنبية الى العراق.

وذكر مصدر نيابي في تصريح صحفي, ان «العبادي أكد خلال حضوره جلسة البرلمان امس انه بحث عدم دخول هذه القوات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما».وأشار العبادي بحسب المصدر الى ان «التدخل الجوي كان مبادرة من دول التحالف وليس بطلب من العراق».

نائب رئيس الوزراء ـ روز نوري شاويس

الداخلية ـ محمد الغبان

الدفاع ـ خالد العبيدي

المالية ـ هوشيار زيباري

السياحة ـ عادل شرشاب

المرأة ـ بيان نوري

الهجرة ـ درباز محمد