TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

افتتاح أول مركز طبي للوقاية من مضاعفات مرض السكر لخدمة المصريين

افتتاح أول مركز طبي للوقاية من مضاعفات مرض السكر لخدمة المصريين


افتتح الدكتور أشرف اسماعيل أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية أول مركز طبي للوقاية من مضاعفات السكر مجانا في المعهد القومي للسكر لمتابعة المرضى المترددين على المعهد لوقايتهم من المضاعفات الخاصة بالمرض، وذلك في إطار الحملة القومية للوقاية من مضاعفات مرض السكر داخل المعهد وفي كل المحافظات، والتي أطلقتها الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بالتعاون مع شركة أسترازينيكا العالمية للأدوية.

شارك في حفل الافتتاح مجموعة من قيادات المعهد القومي للسكر والغدد الصماء وعلى رأسهم الدكتور هشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء، والدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة "استرازينيكا للأدوية.

قامت الشركة بتقديم الدعم المادي والفني للمركز ويخدم المركز أكثر من 100 مريض يوميا ويعمل على مدار الساعة. ويشرف عليه نخبة من أفضل خبراء علاج السكر في مصر. كما يضم المركز أحدث الاجهزة العلمية للكشف المبكر عن كل المضاعفات المحتملة لمرض السكر ويشمل كشف قاع العين، كشف أسنان، تحاليل لجميع وظائف الجسم، كشف اكلينيكي على الجسم، قياس الضغط، والكشف على الأعصاب، وأحدث جهاز قسطرة في الشرق الأوسط يستخدم في توسعة الأوعية الدموية التي تتأثر بمرض السكر ومن ثم تقليل نسبة البتر في حالات القدم السكر.

أكد  الدكتور أشرف اسماعيل أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ان افتتاح المركز اليوم يأتي في إطار الجهد الكبير للمعهد القومي للسكر بداية من الوقاية وحتى مساعدة المريض في الحصول على العلاج المناسب لأن الطرق القديمة في العلاج تغيرت كثيرا وظهرت أبحاث تؤكد أن جزء مهم وكبير من العلاج هو تدريب وتأهيل المريض لسبل التعايش مع المرض والتعامل مع أعراضه حتى الوصول إلى الوقاية من المضاعفات، ويشرف على المركز مجموعة من كبار الأطباء الحاصلين على شهادات معتمدة لتأهيل مرتادي المعهد سواء من المرضى أو الأطباء من كافة محافظات مصر.

وأضاف الدكتور أشرف إسماعيل أن المركز سيكون بمثابة الإشعاع الذي سينقل رسالته عن طريق التقنيات الحديثة الفيديو كونفيرانس إلى المعاهد والمستشفيات التابعة للوزارة في كل المحافظات لكي نستطيع تدريب وتأهيل أكبر عدد من الأطباء لخدمة المرضى.

كما أكد الدكتور هشام الحفناوي عميد المعهد القومي للسكر والغدد الصماء أن مصر تحتل المركز التاسع على مستوى العالم من حيث انتشار مرض السكر بأكثر من 7 مليون مريض. وعدم التحكم في مرض السكر بشكل جيد قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تؤثر على العين، الكلى، الأعصاب الطرفية، الشرايين والقلب. كما تؤثر على الأوعية الدموية التي قد تؤدي إلى بتر الأطراف، مع العلم أن نسبة كبيرة من عمليات البتر يمكن تجنبها إذا استطاع المرضى التحكم في مرض السكر ومن هنا توجب علينا بدء حملات للتحكم في السكر والكشف المبكر عن المضاعفات.

وأضاف الحفناوي إن الهدف من انشاء المركز الذي نحن بصدد افتتاحه اليوم هو تدريب المرضى على التحكم في مرض السكر للوقاية من مضاعفاته حيث من المقرر أن يستفيد من المركز أكثر من 100 مريض من اجمالي 1000 مريض يترددون على المعهد يوميا أي ما يعادل حوالي 35 ألف مريض سنويا، ومن المقرر أن يتم انشاء مراكز مماثلة في جميع محافظات مصر، وحتى يتم ذلك سيقوم المعهد بدعوة أطباء وزارة الصحة من المحافظات للاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز، بالإضافة إلى القوافل الطبية التي يحرص المعهد على ارسالها إلى محافظات مصر بشكل دوري.

من جانبه أكد الدكتور خالد عاطف رئيس مجلس إدارة شركة الادوية علي التعاون المتبادل بين شركة استرا زينيكا والمعهد القومي للسكر والغدد الصماء. كما أكد مشاركة شركة أسترازينيكا للمعهد حملة الوقاية من مضاعفات مرض السكر يأتي في إطار التزامها تجاه المجتمع المصري وتماشياً مع استراتيجيتها في المسؤولية الاجتماعية القائمة على تقديم أفضل خدمة للمرضى.

وأضاف أن الشركة سعت للتعاون مع المعهد القومي للسكر والغدد الصماء باعتباره واحدا من أفضل مقدمي الخدمة الصحية في مصر بهدف تعميق التعاون والارتقاء به لتحقيق المنفعة للمريض وتحسين نوعية الحياة لمرضى السكر.

واشار الي أن "استرازينيكا للأدوية" تعاونت ايضا مع الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية من خلال اتفاقية لتدريب وتوعية أكثر من 500 طبيب من كافة المحافظات بطرق الكشف المبكر عن مرض السكر وسُبل تجنب مضاعفاته، اضافة الي مشاركتها في مساعدة أكثر من 10.000 مريض على التحكم في مرض السكر وتجنب مضاعفاته، إلى جانب اجراء مجموعة من الدراسات العلمية المتخصصة على المرضى والوصول إلى نتائج قد تساعد على الحد من انتشار المرض في مصر.
من جانبه أشاد الدكتور أشرف اسماعيل أمين عام الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بالتعاون المثمر بين المعهد القومي للسكر ووزارة الصحة وشركة أسترازينيكا بما يصب في مصلحة المرضى وحث المشاركين في الحملة على بذل قصارى الجهد والجدية في العمل على رفع الوعي العام بسبل الوقاية من مضاعفات مرض السكر.

وأضاف يحدونا الأمل في أن نستطيع أن نصنع الفارق في حياة المرضى ومساعدتهم في رحلتهم نحو الشفاء، كما نأمل في الوقت ذاته بأن نعزز الوعي بشأن العلاج وسبل الوقاية من مرض السكر كي نحقق حلمنا بأن تستطيع مصر أن تصل إلى نسبة جيدة من التحكم في مرض السكر.