TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوقان خليجيان يقودان تراجعات بورصات الشرق الأوسط

سوقان خليجيان يقودان تراجعات بورصات الشرق الأوسط

بعد المشاركة في ضربات لـ "داعش"

قاد سوقان خليجيان اليوم تراجعات أسواق المال بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك بعد مشاركة عدد من الدول الخليجية في توجيه ضربات دولية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ "داعش".

وجاء السوق السعودي "أكبر الأسواق بالمنطقة" على رأس تراجعات 12 سوقا شرق أوسطيا وبنسبة بلغت 1.42%، حسب إغلاقات اليوم، وجاء في المرتبة الثاني سوق دبي الإماراتي وبـ 1.23%.

ومن بين الأسواق الخليجية تراجع كل من قطر بـ 0.53%، والبحرين بـ 0.19%، وأبو ظبي بـ 0.14%، وتراجع من الأسواق العربية كل من المغرب بـ 0.98%، ومصر بـ 0.42%.

وحسب بيانات متوفرة لـ "معلومات مباشر" ارتفع في المقابل من أسواق الشرق الأوسط 7 أسواق أخرى كان على رأسها نيجيريا بـ 0.67%، تلاها مريشيوس بـ 0.54%، والأردن بـ 0.23%.



وجاءت تراجعات السوق السعودية وسوق دبي الإماراتي، بالتزامن مع الإعلان عن بدء الطائرات المقاتلة الأمريكية شن غارات على معاقل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ "داعش" في مدينة الرقة السورية، في أول غارات من نوعها ضد التنظيم خارج العراق، وأكدت مصادر أمريكية لقناة الـ CNN أن السعودية والإمارات وقطر والبحرين والأردن شاركت في العمليات التي كانت واسعة النطاق ضد أهداف لمراكز القيادة والسيطرة لداعش.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل: إن الحرب على المنظمات "الإرهابية" ستستغرق سنوات وتستلزم عملا شاقا والتزاما من جميع الأطراف .

وقال إن الوضع خطير للغاية، حيث تحولت "الخلايا الإرهابية" إلى جيوش تمتد في ليبيا ولبنان وسوريا والعراق واليمن، وذلك حسب موقع صوت روسيا.

وأكدت الأردن والبحرين والإمارات العربية المتحدة بالفعل مشاركتها في الحملة الجوية. وقالت قطر إنها تلعب دورا داعما.

وقلل مازن السديري - رئيس قسم الأبحاث بشركة الاستثمار كابيتال السعودية - من تأثير هذه الأحداث على السوق السعودي خاصة، وأشار إلى إن هذا مجرد قلق نفسي فقط، من الوضع السياسي بالمنطقة بشكل عام.

وفي تصريحات لبرنامج "مباشر يو" والذي يقوم بإعداده موقع "معلومات مباشر" أضاف السديري أن هذه التخوفات لا أساس لها وخاصة مع المؤشرات الاقتصادية القوية للمملكة.

وقال سامر مارديني نائب الرئيس لأدوات لدخل الثابت والمدير المالي لدى إس.جيه.إس ماركتس في مكالمة هاتفية مع بلومبرج: "  "المستثمرون قلقون بشأن هجمات انتقامية في البلدان التي تشارك" وأضاف "إن مشاركة دول الخليج في الضربات ضد الدولة الإسلامية قد أثار الكثير من التصحيح المطلوب في السوق."