TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير: بيع حوالات المركزي يعزز نجاح السياسة النقدية للبنك

خبير: بيع حوالات المركزي يعزز نجاح السياسة النقدية للبنك

قال الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح  : إن نجاح مزادات حوالات البنك المركزي وحوالات الخزينة، الخاصة بوزارة المالية، ببيعها كامل الاصدارية يمثل نجاح السياسة النقدية في امتصاص السيولة وتمويل العجز المؤقت في الموازنة.واضاف صالح ان بيع حوالات المركزي والمالية هما من ادوات السياسة النقدية للتدخل في عمليات السوق المفتوحة لغرض السيطرة على مناسيب السيولة وتمويل العجز المؤقت الى جانب تقليل الضغوط التضخمية ، مؤكدا ان مزاد بيع حوالات المركزي لمدة قصيرة الاجل (3 أشهر) في حين ان مزاد بيع حوالات الخزينة يكون بنوعين الاول سنوي والآخر نصف سنوي.بحسب جريدة الصباح

مبينا ان بيع كامل الاصدارية يدل على وجود سيولة ورغبة في الشراء بسبب سعر الفائدة المشجع الذي يكون بمثابة عامل في الاغراء ويشجع على بيع كامل الاصدارية. لافتا الى ان تحديد سعر مبلغ الاصدارية يتعلق بما يرغب البنك المركزي بيعه الى جانب الاعتماد على مبدأ العرض والطلب.في غضون ذلك نظم البنك المركزي مزادا خاصا لوزارة المالية لبيع حوالات الخزينة للاجل السنوي 364 يوما بمبلغ 500 مليار دينار.

وذكر مصدر في البنك لـ(الصباح) ان مبلغ الاصدارية بيع بالكامل وباعلى سعر قطع للمزادات التنافسية بلغ 8 بالمئة ومتوسط العائد 6.37 بالمئة الى المشاركين ، موضحا فاز بالاصدارية احد المصارف وهيئة التقاعد الوطنية. واضاف ان ذلك يأتي ضمن خطة الوزارة بيع 5 تريليونات و200 مليار دينار من حوالات الخزينة لتمويل العجز المؤقت في الموازنة هذا العام من خلال تنظيم 10 مزادات 5 منها سنوية والبقية نصف سنوية بقيمة 500 مليار دينار لكل مزاد.

يشار الى ان خطة البنك المركزي لهذا العام لبيع حوالاته تتضمن اقامة 26 مزادا للاجل 91 يوما نظم منها 17 مزادا كان آخرها في التاسع عشر من الشهر الجاري ، حيث ان قيمة الاصدارية تبلغ 200 مليار دينار مقرر بيعها في كل مزاد.