TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دايو الكورية تستثمر 588.8 مليون دولار لتطوير حقل الزبير النفطي بالعراق

دايو الكورية تستثمر 588.8 مليون دولار لتطوير حقل الزبير النفطي بالعراق

وافقت الحكومة على عقد خدمات حقول نفطية بقيمة 588.8 مليون دولار مع شركة دايو الكورية الجنوبية لخدمات الهندسة والبناء لتطوير حقل الزبير النفطي.وجاءت الموافقة في جلسة مجلس الوزراء . وبموجب العقد تتولى دايو أعمال الهندسة والتوريدات والإنشاءات اللازمة لبناء منشأة لفصل الغاز في الحقل العملاق بجنوب العراق والذي يتوقع أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 850 ألف برميل من النفط يوميا عام 2017. ووقعت شركتا ايني الإيطالية وأوكسيدنتال بتروليوم الأمريكية وكوجاس الكورية الجنوبية اتفاقا مدته 20 عاما مع العراق في عام 2010 لتطوير حقل الزبير الذي يبلغ إنتاجه حاليا 320 ألف برميل يوميا.بحسب جريدة الصباح

من جانب آخر، افاد مدير دائرة العقود والتراخيص النفطية في وزارة النفط عبد المهدي العميدي بأن "الوزارة صادقت على تعديل عقود الخدمة من خلال تخفيض معدل انتاج الذروة قرابة مليون برميل يوميا في 3 شركات نفطية هي (غرب القرنة 1/ اكسن موبيل) من مليون و825 الف برميل الى مليون و600 الف برميل يوميا وحقل الزبير من مليون و200 الف الى 850 الفا وحقل غرب القرنة 2 من مليون و800 الف برميل الى مليون و200 الف برميل" .

وعن اسباب تأخر الوزارة باعلان موعد جولة التراخيص الخامسة المتعلقة بالرقع الغازية، بين العميدي، ان "الوزارة تعمل على تحديد الرقع المشمولة تمهيدا للاعلان عنها، نافيا ضم رقعة مائية لتطويرها ضمن جولات التراخيص المقبلة".وأوضح ان " الوزارة لا تعتزم تطوير حقول نفطية او غازية في مياه البلاد الاقليمية". واشار الى "تمكن شركة الحفر العراقية من تنفيذ خطة الوزارة في حفر حقول استكشافية في حقل الديمة والسندباد".

على صعيد ذي صلة، تخطط وزارة النفط لغلق ملف استيراد المشتقات النفطية نهائيا من خلال الوصول الى تكرير مليون ونصف المليون برميل يوميا بحلول العام 2018 لتحقيق مرحلة الاكتفاء الذاتي.وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية والغاز فياض النعمة في تصريح صحفي صحفي، ان "ملف استيراد المشتقات النفطية سيغلق نهائيا بحلول العام 2018 وهو الموعد المقرر لانجاز مصفى كربلاء، اضافة الى مشاريع fssلتحويل مخلفات تكرير النفط الاسود الى مادة البنزين او الكاز اويل".

وأكد، ان" مشاريع التطوير التي من المؤمل انجازها خلال العامين المقبلين تعادل انتاج الوحدات القائمة وبالتالي ستسهم في سد حاجة البلاد الفعلية وزيادة موارد البلاد المالية الحالية".من جانبه، قال ثامر الغضبان رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء بمؤتمر جمعية مهندسي البترول الذي عقد في البصرة مؤخرا، ان "معدلات الانتاج النفطي يمكن ان تصل الى تسعة ملايين برميل يوميا في العام 2020". ونوه الغضبان، بأن العراق سيصبح في جميع الاحوال اللاعب الرئيس في السوق الدولية للطاقة مستقبلا".

واشار الى، ان "انتاج البلاد من النفط سيتراوح في نهاية العام الحالي ما بين 3 ملايين و500 الف برميل الى 4 ملايين برميل يوميا، يصدر منها ثلاثة ملايين و400 الف برميل يوميا .وبشأن صحة عدم وجود بند خاص لتطوير انتاج الغاز المصاحب للانتاج النفطي في عقود التراخيص، أوضح الغضبان ان "هذا الأمر يصح في عقود الجولة الاولى اما عقود الجولة الثانية للتراخيص التي تشمل حقل غرب القرنة 2 ومجنون والحلفاية والغراف وغيرها، فهناك بند يلزم المقاول الاجنبي بتطوير الغاز وعزله وتسليمه الى الحكومة من دون مقابل".