TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الرقابة المالية" تنشر مشروع آلية إتاحة بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء

"الرقابة المالية" تنشر مشروع آلية إتاحة بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء
شريف سامي - رئيس هيئة الرقابة المالية

القاهرة - مباشر: نشرت الهيئة العامة للرقابة المالية، الاثنين، مشروع آلية جديدة للتداول بالبورصة المصرية لإتاحة بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء.

وأوضح شريف سامي، أن الآلية المقترحة تستهدف إدارة أفضل للمخاطر من قبل المتعاملين، وتحقق تنشيط حجم التداول بالبورصة المصرية.

وأشار إلى أن المقترح تم عرضه على موقع الهيئة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)؛ للنقاش المجتمعي ولإتاحة الفرصة للخبراء للتعليق عليه.

وأضاف أن المقترح تم بلورته خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية لسوق المال المشكلة من الهيئة وبحضور ممثلي البورصة المصرية، وشركة مصر للمقاصة، وجاء بعد مناقشة عدد من البدائل وتم التوصية ببديل "إتاحة بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء"؛ لسهولة تطبيقه، ولعدم تطلبه تعديل تشريعي، علماً بأن إمكانية البيع في اليوم التالي هي اختيارية، ومقترح أن تتم على كافة الأسهم المقيدة بالبورصة.

 وستستمر التسوية كما هو مطبق حالياً بعد يومين من تنفيذ أمر الشراء (T+2) فالآلية المقترحة ليست بديلاً عنه.

وبذلك وفي حال تطبيق الآلية المقترحة يكون هناك آلية البيع في نفس اليوم كما هي مطبقة حالياً، وبالشروط السارية وأيضاً يضاف إليها إمكان البيع في اليوم التالي. وهي كلها خطوات تصب في مصلحة السوق والمتعاملين، ولا تتعارض مع مبدأ التسليم مقابل الدفع (DVP). كما أنه لا يترتب على شركات السمسرة أي أعباء فنية في حالة تطبيق الآلية المقترحة.