TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط يتراجع بعد إعلان السعودية خطة وقف قصف اليمن

النفط يتراجع بعد إعلان السعودية خطة وقف قصف اليمن
الصورة من رويترز - أريبيان آي

من- أسماء الخولي:

القاهرة - مباشر: تراجعت أسعار التفط خلال تعاملات ،يوم الثلاثاء، عن أعلى مستوى في خمسة أشهر، وذلك بعد إعلان المملكة العربية السعودية وقف القصف في اليمن للسماح بإيصال المساعدات، مما خفف المخاوف بشأن إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وبحلول الساعة 07:33 (توقيت جرينيتش) تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، القياس الأوروبي، تسليم يونيو بـ 3 سنتات بنسبة 0.15% إلى 66.42 دولار للبرميل. 

وتراجعت عقود خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يونيو 9 سنتات بنسبة 0.15%، إلى مستوى 58.84 دولار للبرميل.

قال وزير الخارجية السعودي، مساء الاثنين، إن الضربات الجوية التي يشنها تحالف بقيادة السعودية ضد مقاتلي الحوثي في ​​اليمن، يدرس الدعوة لهدنة في مجالات محددة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

وأظهرت بيانات، الاثنين، انكماش النشاط الصناعي الصيني بأسرع معدل في عام 2015 خلال أبريل، إضافة إلى المخاوف من حدوث تباطؤ في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي في الصين إلى 48.9 في أبريل، بانخفاض عن قراءة الأولية عند 49.2، وبالمقارنة مع 49.6 في مارس.

وتنتظر الأسواق صدور تقرير معهد البترول الأمريكي، في وقت لاحق الثلاثاء، حول مخزونات النفط الأمريكية للأسبوع المنتهي في 1 مايو الجاري. وتقرير الإدارة الأمريكية، يوم الأربعاء، بعدما ارتفعت المخزونات بنحو 1.91 مليون برميل يومياً في، الأسبوع المنتهي في 24 أبريل الماصي.

واستقرت أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، مدعومة بشكل جيد وسط توقعات متزايدة بوصول إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى ذروته، ويمكن أن يبدأ الإنتاج في التراجع خلال الأشهر المقبلة، وسط الانهيار المستمر في منصات التنقيب عن النفط.

وارتفعت أسعار النفط الأمريكي، الاثنين، لنحو 60 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ 11 ديسمبر 2014، قبل أن يغلق عند مستوى 58.93 دولار. 

وفي بورصة العقود الآجلة في لندن، ارتفعت العقود الآجلة للخام برنت إلى 67.10 دولار، يوم الاثنين، وهو مستوى لم يشهده منذ 9 ديسمبر 2014، قبل أن يُغلق عند 66.45 دولار.

تراجعت أسعار النفط من نحو 115 دولاراً للبرميل خلال صيف 2014، لنحو 66 دولاراً للبرميل في الوقت الحالي، بنحو 42%، وعلى الرغم من تعافي الأسعار بعدما تراجعت لأقل من 45 دولاراً للبرميل في وقت سابق من 2015، تُحذر "Ernst & Young"، شركة استشارات الأعمال، من تراجع أرباح عدد كبير من الشركات العالمية العاملة في النفط بنهاية 2015.