TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قانون تفضيل المنتج المحلي على طاولة "الوزراء" الأسبوع المُقبل

قانون تفضيل المنتج المحلي على طاولة "الوزراء" الأسبوع المُقبل
الصورة من رويترز - آريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة انتهت من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون تفضيل المنتج المحلي في المشتريات الحكومية، وسيتم عرضها على مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، يوم الأربعاء المقبل، لإبداء الرأي والتعليق عليها.

 وأضاف "فخري" في بيان نُشر على موقع الوزارة، أن صدور هذه اللائحة ستسهم في منح المنتج المحلي ميزات تفضيلية في كافة المناقصات الحكومية. مشيراً إلى أنه يجرٍ حالياً الإعداد لعقد اجتماع موسع للمجلس الأعلى للصناعات النسيجية مع رئيس مجلس الوزراء لبحث المشكلات والمعوقات التي تواجه هذه الصناعة الهامة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير، أمس، مع رؤساء المجالس التصديرية، والذي استمع خلاله إلى خطة عمل كل مجلس لزيادة صادراته خلال المرحلة المقبلة، وكذا للتعرف على أسباب تراجع صادرات عدد من المجالس خلال الـ 3 أشهر الأولى من عام 2015.

وأوضح "فخري"، أن أسباب هذا التراجع في معدلات التصدير يرجع بعضها إلى أسباب قطاعية، والبعض الأخر أسباب جغرافية، ومن أهمها تقلبات أسعار الصرف وتداعيات أزمة الطاقة حيث تأثرت عدد من القطاعات التصديرية، بسبب عدم ضخ الكميات اللازمة من الغاز لتشغيل المصانع بكامل طاقتها وكذا تردي الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية.

وأضاف، أن هذا فضلاً عن التأخير في فتح الاعتمادات البنكية والتي أثرت سلباً على استيراد المنتجات الأولية والخامات وهو ما ترتب عليه انخفاض معدلات الإنتاج وبالتالي عدم الالتزام بتنفيذ التعاقدات المبرمة مع شركات خارجية إلى جانب صدور عدد من القرارات الخاصة بمنع تصدير بعض المنتجات.