TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"اتحاد الصناعات" يرفض مد العمل بشهادة CIQ للواردات الصينية

"اتحاد الصناعات" يرفض مد العمل بشهادة CIQ للواردات الصينية
الصورة من رويترز - آريبيان آي

 القاهرة - مباشر: قال اتحاد الصناعات المصرية، اليوم الثلاثاء، إنه أبدى رفضه لمد العمل بشهادة الـ CIQ لضمان جودة المنتجات المستوردة من الصين التي قد تم التوقيع عليها عام 2009، وتم إصدار قرار بتجديدها حتى نهاية سبتمبر القادم.

وأضاف "الاتحاد" في بيان حصل "مباشر" على نسخة منه، أنه تبين في الآونة الأخيرة تلاعب من قبل الكثير من الشركات الصينية والمستوردين في الشهادات الواردة مع المنتجات الصينية، لوجود بند يسمح بورود المنتجات وفقاً لما يتم الاتفاق عليه بين الطرفين (المصدر والمستورد) وبالتالي لا يتم الفحص على أساس مواصفة بعينها سواء مصرية أو صينية مما أدى لرداءة المنتجات الواردة من الصين.

وأكد اتحاد الصناعات، أن السلع الصينية غير المطابقة للمواصفات الواردة إلى مصر تُمثل تهديداً لمثيلتها المصرية، حيث ترد بأسعار أقل من نظيرتها بالإضافة إلى وجود حالة من المنافسة غير العادلة مع المنتجات المصرية التي تلتزم بتطبيق المواصفات القياسية والتي تخضع لنظم الرقابة والتفتيش على المصانع.

ووجه اتحاد الصناعات نداءً إلى رئيس الوزراء، و وزير الصناعة والتجارة الخارجية، بضرورة التدخل لوقف العمل بشهادة الـ CIQ لما لها من آثار سلبية على استمرارية عمل هذه الصناعات والتهديد بإغلاقها وكذلك من انعكاسات سلبية على العمالة بها.