TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: نشرع في استخدام الطاقة الشمسية لسد عجز الكهرباء

وزير: نشرع في استخدام الطاقة الشمسية لسد عجز الكهرباء
الصورة من رويترز - آريبيان آي

القاهرة - مباشر: قال عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، اليوم الاثنين، إن المحافظات بدأت اتخاذ خطوات جادة نحو التوسع في استخدام الطاقة الشمسية سواء في المباني الحكومية، أو إنارة الشوارع والمباني المنزلية، وذلك لترشيد الاستهلاك وسد العجز في الكهرباء.

 وأضاف "لبيب"، في بيان نُشر، حصل "مباشر" على نسخة منه، أنه تم تركيب وحدات طاقة شمسية في دواوين محافظات القاهرة والبحيرة، وكفر الشيخ، والمنوفية، والبحر الأحمر، وشمال سيناء.

وأوضح، أنه هناك بعض المحافظات بدأت في استخدام الطاقة الشمسية بالفعل منها جنوب سيناء، وسوهاج، ومطروح، وأسيوط، كما تم إنارة أكثر من قرية وتجمع صحراوي بالطاقة الشمسية منها تجمع حافة الجلاس، جنوب مدينة مرسى مطروح.

ولفت وزير التنمية، إلى قيام محافظة الإسكندرية أيضاً بإنارة أول عمارة سكنية بالطاقة الشمسية بحي المنتزه ضمن 12 عمارة سكنية، إضافة إلى إنارة 10 مدارس بالطاقة الشمسية، كما وقعت محافظة الجيزة برتوكولاً لتحويل إضاءة أعمدة الإنارة بشارع النيل للعمل بالطاقة الشمسية.

وأضاف "لبيب"، أن محافظة الوادي الجديد، قد بدأت أيضاً في إنارة شوارع مركز ومدينة باريس.

وأشار"لبيب"، إلى أن استغلال الطاقة الشمسية في الإضاءة يعمل على توفير نحو من30 إلى 40% من استخدامات الطاقة الكهربائية في الإضاءة، ويسهم في خفض الدعم الموجه للطاقة بنسبة لا تقل على 15%.

وتواجه مصر أزمة في قطاع الكهرباء خلال الفترة الراهنة، الأمر الذي أدى إلى توجه الحكومة نحو جذب المزيد من الاستثمارات في الطاقة البديلة؛ وذلك لتوفير الطاقة بما يتناسب مع حاجة الشعب المصري.

وقد أعلن البنك الأهلي المصري مؤخراً، عن تفعيل استخدام الطاقة الشمسية في بعض فروعه ليكون أول بنك مصري يستجيب إلى دعوة الحكومة في ترشيد استهلاك الكهرباء.