TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السعودي" يتصدر مكاسب "الخليج" خلال الأسبوع.. و"المصري" يواصل خسائره

"السعودي" يتصدر مكاسب "الخليج" خلال الأسبوع.. و"المصري" يواصل خسائره
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

القاهرة ـ مباشر: تصدر السوق السعودي "تداول" ستة أسواق خليجية رابحة خلال الأسبوع المنتهي في 23 أبريل، وجاء أبوظبي وحيدا باللون الأحمر، في حين واصلت بورصة مصر خسائرها الأسبوعية.

وبلغت مكاسب المؤشر العام للسوق السعودي 3.93% منحته الصدارة، وكان المركز الثاني لبورصة مسقط بارتفاع نسبته 1.43%، وجاءت بورصة  قطر بالمركز الثالث بنسبة ارتفاع بلغت 0.58%، وحقق سوق الكويت ارتفاعا نسبته 0.57%.

وأنهت بورصة البحرين تعاملات الأسبوع بارتفاع نسبته 0.25%، وكانت أقل المكاسب لسوق دبي، بارتفاع نسبته 0.2%، في حين تراجع سوق أبوظبي بنسبة 0.52%، وبلغت خسائر بورصة مصر 1.75% خلال الأسبوع.

 

 

وتفصيلا، جاءت محصلة أداء سوق دبي إيجابية خلال الأسبوع المنتهي في، 23 أبريل، ليواصل مكاسبه للأسبوع الرابع على التوالي، مدعوماً بمكاسب قطاع العقارات والاتصالات.

وقلصت عمليات جني الأرباح بجلسة نهاية الأسبوع، مكاسب المؤشر العام للسوق إلى 8.2 نقطة ليصل إلى مستوى 4,088 نقطة، وكان إغلاقه بنهاية الأسبوع السابق عند مستوى 4,079.91 نقطة.

أما سوق العاصمة أبوظبي، فقد سجل تراجعه الأول بعد صعود مؤشره لأربعة أسابيع متتالية، بفعل تراجعات العقاري والبنوك والطاقة، ليفقد المؤش العام 24 نقطة من قيمته هبط بها إلى مستوى 4631.75 نقطة.

وقال المُحلل بأسواق المال، وضاح الطه، إن أداء الأسواق الإماراتية خلال الأسبوع كان "مضاربياً بامتياز"، حيث شهدت الأسواق دخول سيولة "مضاربية" تركزت على أسهم بعينها.

وأضاف الطه لـ "مباشر"، أن انتهاء استحقاقات الأرباح بالنسبة لبعض الشركات الكبرى قد مثل ضغطاً على الأسواق خلال الأسبوع، كما أن تجاهل بعض الأسهم للنتائج الإيجابية للشركات كان ملفتاً.

وواصلت المؤشرات الكويتية صعودها خلال الأسبوع، بالتزامن مع اتجاه المتداولين إلى عمليات تجميعية وزيادة مراكز بأسهم منتقاة مع إعلان نتائج فصلية قوية للشركات الكبيرة، بحسب محللين.

وسجل المؤشر السعري ارتفاعاً أسبوعياً بواقع 35.58 نقطة وصلت به إلى مستوى 6331.33 نقطة، وارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.26% ليربح 1.14 نقطة، صعد بها إلى مستوى 435.93 نقطة.

وقال محمد الشميمري، المستشار المالي بالأسواق العالمية والعملات، لـ "مباشر": «خلال تداولات الأسبوع عادت بعض المجاميع الاستثمارية للبورصة وانتهجت نهج الشراء الانتقائي على بعض الأسهم التشيغلية مع استمرار المضاربات على الأسهم الرخيصة مما دفع المؤشرات للبقاء بالمنطقة الخضراء».

وربح المؤشر العام لبورصة قطر خلال الأسبوع 70.02 نقطة ليصل إلى مستوى 12049.85 نقطة بالمقارنة مع إغلاق الأسبوع السابق الذي كان عند مستوى 11979.83 نقطة.

وقال محلل أسواق المال، أحمد عقل، في تصريحات لـ "مباشر": "شهد المؤشر إغلاقا أسبوعيا قريبا من المقاومة النفسية 12,000 نقطة حيث كسر المؤشر نقاط مقاومة أساسية ومهمة هي منطقة 11950 إلى 12,000 نقطة، مضيفا ان الاختراقات القادمة تحتاج الى سيولة مرتفعة لتخطي نقاط المقاومة القادمة.

وسجل المؤشر العام لبورصة البحرين أداء إيجابيا خلال الأسبوع المنتهي في 23 أبريل، مدعوما بمكاسب أغلب القطاعات بصدارة قطاع الصناعة بفضل سهمه القيادي "ألبا".

وارتفع المؤشر العام لـ «سوق مسقط للأوراق المالية»، للأسبوع الرابع على التوالي، رابحاً 89.53 نقطة ليصل إلى مستوى 6360 نقطة، مقابل 6270 نقطة بنهاية الأسبوع السابق.