TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بورصة مصر" تُطلق نظاماً إلكترونياً للإفصاح المباشر للشركات

"بورصة مصر" تُطلق نظاماً إلكترونياً للإفصاح المباشر للشركات
الصورة من: رويترز - أريبيان آي

تستهدف من خلاله زيادة تنافسية السوق المصري ضمن الأسواق الناشئة

القاهرة - مباشر: قالت البورصة المصرية، إنها ستطلق، يوم الخميس المُقبل، أول نظام إلكتروني للإفصاح المباشر للشركات، في خطوة تستهدف رفع كفاءة السوق المصري وزيادة مستويات الإفصاح والشفافية.

وأضافت "البورصة"، في بيان نُشر على موقع السوق، أن النظام الجديد سيسمح للشركات المقيدة بإدراج تقاريرها الإفصاحية مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين، مما يقلل من الزمن والمجهود اللازم للشركات للإفصاح عن أخبارها الجوهرية، ويقلل من الأخطاء الناجمة عن التدخل البشري، ويمكن المستثمرين من التعرف على تطورات الشركات ووضعها المالي لحظياً وفي نفس الوقت لجميع المستثمرين.

وقد أجرت البورصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، تجارب فعلية للتأكد من كفاءة وفاعلية النظام، حيث سيبدأ تطبيق النظام على 33 شركة تمثل شركات مؤشر EGX30 بالإضافة إلى 3 شركات أخرى، وهي الشركات التي اجتازت جميع الاختبارات الفنية والتكنولوجية بنجاح، على أن يتم التوسع في تطبيق النظام تدريجياً لبقية الشركات المقيدة في السوق عند اكتمال بنيتها التكنولوجية.

وقد صرح د.محمد عمران رئيس البورصة المصرية، على أن إطلاق النظام الجديد "خطوة استراتيجية هامة للسوق المصري وأتوقع تأثيراً إيجابياً لها على تقييم السوق المصري ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات"، موضحاً أن تلك الخطوة تركز على تحسين مناخ الاستثمار وزيادة تنافسية السوق المصري ضمن الأسواق الناشئة، مؤكداً "نرسل رسالة واضحة للمستثمرين أن الإفصاح والشفافية أولوية أولى لإدارة البورصة".

وأضاف "عمران" "حجم الإفصاحات قد قفز من 5400 إفصاح في المتوسط إلى 9300 خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ولم يقتصر الأمر فقط على زيادة الجانب الكمي، ولكن أهتممنا بدرجة أكبر برفع مستوى جودة الإفصاحات المقدمة للمستثمرين".

وركز "عمران"، أن تحسن مستويات الإفصاح ألقت بعبء جديد على إدارة البورصة في إتاحة تلك الإفصاحات بصورة لحظية على شاشات التداول، لذلك تم استغلال التكنولوجيا لإيجاد نظام إلكتروني يسمح للشركات المقيدة بإدراج إفصاحاتها مباشرة على شاشات التداول للمستثمرين على غرار عدد من الأسواق المتقدمة، وهو ما يساعد على تقليل زمن الإفصاح.

وأضاف "عمران" "فخور أيضاً بأن النظام الجديد قد تم تنفيذه داخلياً بأيدي مسئولي تكنولوجيا المعلومات للبورصة المصرية، مما يدل على درجة الكفاءة التي أصبحت تتمتع بها البورصة المصرية على الجانب التكنولوجي، وأعتقد أننا سنكون قادرين خلال الفترة القادمة على تقديم هذا النظام لعدد من الدول الأخرى".