TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة مصر تربح 2.3 مليارات جنيه بفعل مشتريات المصريين

بورصة مصر تربح 2.3 مليارات جنيه بفعل مشتريات المصريين
الصورة من رويترز - أريبيان آي

القاهرة - مباشر: سجلت مؤشرات البورصة المصرية تفاوتاً في أدائها في ختام تعاملات اليوم الأحد، وربح رأسمالها السوقي نحو 2.3 مليارات جنيه (299 مليون دولار) وسط دعم شرائي للمصريين.

وقلص المؤشر الرئيسي "إيجي أكس 30" الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين شركة بالسوق، جانب من مكاسبه الصباحية ليغلق رابحاً ما نسبته 0.12% عند 9062.99 نقطة.

قال أحمد ثابت، المُحلل المالي، لدى شركة تايكون لتداول الأوراق المالية، على الرغم من ارتداد المؤشر الثلاثيني بجلسة اليوم وإغلاقه بالقرب من مستويات 9070 نقطة مرتداً من مستويات الدعم 8900 نقطة الأسبوع الماضي إلا أن أداء السوق مازال متباين بنسبة كبيرة خصوصاً مع الضعف الحاد في أحجام التداولات التي لم ترقى حتى إلى تداولات متوسطة تزامنا مع القلق الواضح من بعض الأحداث السياسية في المنطقة وتظاهرات المستثمرين للمطالبة بإقالة رئيس البورصة.

وارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي أكس 70"، بوتيرة أكبر بنسبة 1.05% إلى مستوى 502.07 نقطة، فيما صعد المؤشر الأوسع نطاقاً "إيجي أكس 100" بما نسبته 0.63% وصولاً إلى 1028.08 نقطة.

وتوقع ثابت، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن يكون أداء المؤشر السبعيني أفضل من المؤشر الرئيسي والأسهم القيادية الفترة القادمة نظراً لتدني الأسعار ووصول أغلب الأسهم لأسعار جاذبة للشراء ربما تدفع الكثيرين لاستغلال تدني الأسعار وبداية الشراء التجميعي الطويل في هذه الأسهم إلا أن المؤشر السبعيني مازال يعاني من مستويات مقاومة عند 535 نقطة ربما تعترض الارتداد لبعض الوقت فتكون الحركة العرضية المتوقعة مستقبلاً بين مستويات 500 و 535 نقطة.

وتابع المُحلل الفني، المؤشر الرئيسي الذي ظهر عليه كثير من علامات الضعف مع الأسهم القيادية فربما يكون الارتداد لمستويات 9250 – 9280 نقطة مع التوقعات ببقائه فوق مستويات 8900 نقطة لبعض الوقت بأحجام تداولات منخفضة ربما تزيد إلى حد ما مع القرب من الوصول لمستويات المقاومة 9280 نقطة هذا الأسبوع التي من الممكن أن تعترض التقدم لفترة.

وبلغت أحجام التداول على الأسهم 1.4 مليار جنيه بعد التداول على نحو 135 مليون سهم، فيما بلغت القيمة الإجمالية للسوق 1.8 مليار جنيه بعد التداول على 151.9 مليون سهم من خلال 12 ألف صفقة.

وأضاف المُحلل الفني، على الرغم من ذلك فأحجام التداولات الضعيفة في هذه المستويات ربما تكون إيجابية بعض الشيء خصوصاً جلسة اليوم مع وصول مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة الأسبوع الماضي للمستهدف الهابط عند مستويات 500 نقطة والارتداد منه في جلسة اليوم.

وعلى صعيد جنسيات المستثمرين فتعاملات المصريين اتجهت نحو الشراء بصافي شرائي 13.5 مليون جنيه، فيما اتجه الأجانب والعرب نحو البيع بصافي بيعي 11.6 مليون جنيه و 1.8 مليون جنيه على التوالي.

وعلى صعيد فئات المستثمرين فتعاملات الأفراد اتجهت للشراء، مقابل حركة بيعية سيطرت على تعاملات المؤسسات.