TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيرميس" تدرس تأسيس صندوق استثمار بالطاقة المتجددة برأسمال 100 مليون دولار

"هيرميس" تدرس تأسيس صندوق استثمار بالطاقة المتجددة برأسمال 100 مليون دولار
من عمرو عادل

دبي- مباشر: كشف كريم موسي، رئيس قطاع الاستثمار المباشر بشركة المجموعة المالية هيرميس القابضة، عن أن شركته تدرس حالياً تدشين صندوق استثمار مباشر للشركات للاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة فى مصر برأسمال 100 مليون دولار.
وأضاف موسي، فى تصريحات للصحفيين علي هامش مؤتمر تنظمه هيرميس مساء يوم الأحد فى دبي، أنه من المنتظر استثمار كامل المبلغ المرصود لتأسيس الصندوق خلال عام ونصف على أقصى تقدير.
وأشار إلي أن تجربة "هيرميس" في الاستثمار مؤخراً فى قطاع طاقة الرياح فى فرنسا مع شركة فرنسية كان أحد الأسباب لتأسيس الصندوق بهدف القيام بتنفيذ مشاريع مماثلة فى مصر.
واستحوذت المجموعة المالية هيرميس فى أكتوبر الماضي على حصة 49% في شركة "إيدبر فرانس" الفرنسية المتخصصة في مجال طاقة الرياح مقابل 208 مليون دولار.
وتمتلك الشركة الفرنسية 33 محطة رياح تبلغ طاقتها الكلية 334 ميجاوات، وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة "إيدب رينوبليس" التي تعد واحدة من أكبر أربعة كيانات دولية متخصصة في إنشاء وتطوير وتشغيل مشروعات الطاقة المتجددة في ثلاث قارات حول العالم بطاقة إجمالية تتجاوز 8.6 جيجاوات.
وبمقتضى اتفاقية الاستحواذ يتم إدارة المشروع الاستثماري بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس.
وأوضح رئيس قطاع الاستثمار المباشر فى هيرميس القابضة، أن الشركة لديها قائمة من المستثمرين الراغبين فى الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى للسوق المصرى فى الوقت الراهن، فضلاً عن مساهة مرتقبة من صندوق انفراميد الذي تبلغ أصوله حالياً 385 مليون يورو.
وشاركت المجموعة المالية هيرميس قبل سنوات فى تأسيس صندوق انفراميد ويقوم بالاستثمار في أسواق جنوب وشرق البحر المتوسط مع التركيز على الاستثمار في إنشاء المشروعات الجديدة.
وتتضمن استثمارات الصندوق ضخ 100 مليون دولار بمشروع الشركة المصرية للتكرير التي تعمل على إقامة أحدث منشأة تكرير في مصر بتكلفة استثمارية 3.7 مليار دولار، إلى جانب استثمار 40 مليون دولار لإنشاء محطة "طفيلة" باعتبارها أول مشروع مرفقي لتوليد الطاقة من الرياح في المملكة الأردنية بقدرة 117 ميجا وات.
وأشار إلى أن صندوق انفراميد يهتم بالاستثمار فى مجال الطاقة والبينية التحتية فى مصر، لافتاً إلى الشركة تنتظر أيضاً طرح مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدراسة فرص الاستثمار بها وخاصة فى قطاع البينة التحتية.
وأوضح ان الاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة يساهم فى تحفيز التنمية المستدامة مع تعظيم العائدات الاستثمارية للمساهمين والشركاء على حد سواء.