TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ساعة «أبل» الذكية تعرض بيانات متابعة مستوى السكر في الدم

ساعة «أبل» الذكية تعرض بيانات متابعة مستوى السكر في الدم

تعمل شركة «ديكسكوم» الأميركية لتصنيع الأجهزة الطبية على تصميم تطبيق لساعة «أبل» الذكية «أبل ووتش»، يعرض قراءات لبيانات جهازها المُخصص للمتابعة المستمرة لمستوى السكر في الدم، وهو ما يفتح مبكراً المجال أمام «أبل ووتش» لإثبات مكانتها في قطاع الرعاية الصحية، ولاسيما مع تخفيف الإجراءات التنظيمية في الولايات المتحدة الأميركية.

ويتضمن جهاز «ديكسكوم» DexCom أداة استشعار بسمك شعرة الإنسان، ويقيس مستوى الغلوكوز في الدم كل خمس دقائق، ومن المخطط أن يعرض التطبيق الجديد تلك البيانات كمُخطط بياني بسيط على شاشة «أبل ووتش» بحيث يكتفي المستخدم بنظرة سريعة على معصم اليد لمتابعة البيانات، وذلك حسب ما تضمنه تقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أخيراً.

وتتوقع الشركة أن يكون التطبيق جاهزاً مع إطلاق «أبل ووتش» في أبريل المُقبل. من جانبها، رفضت «أبل» التعليق على الأمر، وحتى الآن لم تمنح موافقتها لأيٍ من تطبيقات ساعتها المرتقبة، لكنها قدمت توجيهات وإرشادات للمطورين الراغبين في تقديم تطبيقات للساعة، كما تضمن أحدث إصدار من نظام «آي أو إس» إمكانات أكبر في ما يتعلق بالصحة واللياقة البدنية وذلك نقلاً عن الامارات اليوم

ويصل عدد المصابين بمرض السكري في الولايات المتحدة إلى نحو 29 مليون شخص، وتُعاني نسبة تراوح ما بين 5 إلى 10% منهم «النوع الأول من السكري»، وهي حالة ترتبط بالمناعة الذاتية ويعجز فيها الجسم عن تحويل الغلوكوز إلى طاقة. ويعتمد المرضى بهذا النمط على الأنسولين، والمتابعة المنتظمة لمستوى السكر لتجنب ارتفاعه أو انخفاضه، إذ يُمكن أن تتسبب أي من الحالتين في أمراض تُهدد حياتهم.

وفي السابق، صنفت «إدارة الأغذية والعقاقير» أجهزة متابعة مستوى السكر في الدم وأي برمجيات مرتبطة بها ضمن «الفئة الثالثة» من الأجهزة الطبية، وهو ما يعني حاجتها إلى أعلى مستويات التدقيق التنظيمي، لكن الانتشار الواسع لبرنامج «نايت سكوت» NightScout الذي طوره فريق من المهندسين وتقدم شركة «ديكسكوم» بتطبيق مُخصص لهواتف «آي فون» لمراجعته، دفعا الهيئة لتغيير توجهها الشهر الماضي.

ولا تزال أجهزة «ديكسكوم» المُخصصة لمتابعة مستوى السكر في الدم تندرج ضمن «الفئة الثالثة» من الأجهزة الطبية، لكن القواعد الجديدة أعفت البرمجيات التي تُيسر عرض بياناتها على الأجهزة المحمولة أو الساعات الذكية من شرط الحصول على موافقة مُسبقة قبل تسويقها.

وقال رئيس الاستراتيجية في «ديكسكوم»، ستيف باسيلي «إنهم تلقوا موافقة الجهات التنظيمية على تطبيق (آي فون) في شهر يناير، بسرعة فاقت كثيراً توقعات الشركة».