TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

5 مواطنين تقدموا بشكاوى ضد العشرينية التي جمعت نصف مليار

5 مواطنين تقدموا بشكاوى ضد العشرينية التي جمعت نصف مليار

بينما أكدت شرطة منطقة مكة المكرمة أمس أن الجهات الأمنية في شرطة محافظة جدة تلقت بلاغا من خمسة مواطنين يفيدون بتعرضهم لعملية نصب واحتيال من قبل سيدة أوهمتهم بتشغيل أموالهم في مساهمة مالية، وجمعت منهم مبالغ تصل إلى 1.4 مليون ريال، أكد أحد المساهمين لـ"الوطن" أنه أعطى لوحده هذه السيدة ستة ملايين ريال للدخول في هذه المساهمة التي يعتقد أنها جمعت من ورائها مبالغ تصل إلى 500 مليون ريال ومن ثم هربت إلى خارج البلاد.

وقال المتحدث باسم شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي عطية القرشي، في بيان أمس، "إن شرطة محافظة جدة تلقت بلاغا من قبل خمسة مواطنين يفيدون بتعرضهم لعملية نصب واحتيال من قبل سيدة سعودية تتمثل في جمع مبالغ نقدية وصلت إلى نحو 1.4 مليون ريال، بعد أن أوهمتهم بتشغيلها في مساهمات مالية تعود عليهم بأرباح عاجلة".

وأضاف بأن "البحث والتحري عن المتهمة جاريان، وسيتم إجراء اللازم لضبطها، ومن ثم إحالتها إلى الجهات المتخصصة"، مؤكدا أن وزارة الداخلية دعت في وقت سابق إلى ضرورة توخي الحذر من مثل تلك المساهمات المالية متعددة الأساليب، وسرعة إبلاغ أقرب مركز شرطة عن أية عمليات مماثلة سواء كانت داخلية أو خارجية يشك في مصدرها وأهدافها.

من جهته، أكد فهد محبوب محامي مجموعة من المساهمين أنه تقدم بشكوى ضد السيدة للجهات المختصة قبل أسبوع، وتم إعداد محضر بالواقعة، مشيرا إلى أن عملاءه أسهموا معها بمبلغ وصل إلى 1.2 ريال، وتوجد مجموعة أخرى تعتزم رفع شكاوى للشرطة.

إلى ذلك، أوضح مساهم آخر - تحتفظ "الوطن" باسمه - أن المرأة أوقعت بأكبر عدد من المساهمين، وقال "إنها أرسلت أمس رسالة نصية موحدة لعدد كبير من عملائها نصت على الآتي: "عملاؤنا الكرام نتقدم إليكم بأشد الاعتذار عن الرسالة النصية التي وردتكم بالأمس من مكتبنا، ونود أن نفيدكم بأنها كانت مجرد اجتهاد شخصي من إحدى الموظفات وتمت محاسبتها، علما بأن المدة لن تكون أكثر من أسبوعين ابتداءً من الأحد المقبل، وتقبلوا خالص اعتذارنا وشكرنا لكم على تعاونكم".

فيما كشف أحد المشتكين، وهو من جنسية عربية، أنه أسهم وشقيقه مع المرأة بنحو 800 ألف ريال، وأن أحد أصدقائه أسهم هو وأسرته معها بمبلغ أربعة ملايين ريال. وقال إن "مساهمين اقترضوا مبالغ مالية وشاركوا بها مع السيدة"، مشيرا إلى أن من ضمن الألاعيب التي استخدمتها إعطاءها شيكات للمساهمين ومن ثم إعلانها فقدان الدفتر".

وأضاف، أن "عدد موظفات المكتب التابع للسيدة في جدة يتجاوز العشر موظفات، وكل واحدة منهن تتعامل مع أكثر من 100 عميل، ولو أن كلاًّ منهم أسهم بـ100 ألف ريال لأصبح المبلغ مهولا"، مؤكدا أنها فضلا عن هروبها للخارج لم تعط أي مساهم مستندا رسميا بأمواله.

 

 



 

تحقق شرطة جدة في شكاوى رفعها 25 مواطنا يدعون فيها أنهم تورطوا في مساهمة وهمية أنشأتها امرأة سعودية عشرينية، جمعت نحو نصف مليار ريال، ثم هربت برفقة زوجها إلى خارج المملكة.

وفي الوقت الذي أكدت فيه مصادر مطلعة بشرطة جدة لـ"الوطن" أن شرطة السلامة شمال المحافظة تلقت شكاوى المدعين أمس، وأنها في طور حصر المتضررين تمهيدا لاستدعاء المدعى عليها عبر الطرق النظامية، أوضح عدد من المشتكين أنهم قدموا دعاواهم رسميا لشرطة السلامة، وكشفوا عن تعرضهم للاحتيال، وتسلمهم شيكات بدون رصيد، وبعضها بتوقيعات مختلفة وغير مطابقة لتوقيع مالكة المساهمة.

وأكد المتضررون أن المرأة تحمل ترخيصين لمؤسستي تطوير عقاري واستيراد أدوات كهربائية، وأن نحو 1190 مساهما شاركوا بأموالهم عبر مكتبها في جدة، وأن المبالغ التي هربت بها تتجاوز 500 مليون ريال.

وقال أحد المساهمين، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن "المؤسسة التي تعمل تحت مظلتها المرأة الهاربة لا يخول لها العمل في المساهمات المالية، وإن المشكو بحقها أرسلت رسالة للضحايا قبل هروبها قالت فيها: "سامحونا وفلوسكم سوف تصلكم خلال شهرين".

وأضاف، إن "المدعى عليها بدأت بجمع مبالغ بسيطة تتراوح بين 30 ألف ريال إلى 40 ألف ريال ثم توسعت في نشاطاتها، وأنها تعمدت الاحتيال، وحررت شيكات بإمضاء مختلف، وتلاعبت، وماطلت في سداد حقوق المساهمين، حتى تجمع أكبر قدر ممكن من المال".

من جهته، قال أحد المساهمين، الذي فضل عدم ذكر اسمه، "تعرفت على مالكة الشركة قبل 6 أشهر عبر موظفات في أحد البنوك القريبة من الموقع، وتم استدراجي إلى مقرها، وأقنعتني بتقديم 6 ملايين ريال كمساهمة مني في أحد المشاريع التي تعاقدت على تنفيذها".

وأضاف أنه أعطى أمواله للمرأة بعد اطلاعه على العقود، وبعد أن أقنعته أنها تعمل في مجال التطوير العقاري، وأكدت أن شقيقها يعمل في شركة تطوير كبرى في أميركا، مشيرا إلى أنها أرسلت له 800 ألف ريال من ماله الذي تحتفظ به، وأقنعته بأنها أرباح تم حصدها.

وكشف المساهم أن "للمتهمة صديقات في أحد البنوك أسهمن في الايقاع بالمساهمين، والزج بهم في مساهمات وهمية وخاسرة، وبناء عليه تقدمت بشكوى إلى وزارة الداخلية، وطالبت بسرعة القبض عليها، إلا أنني فوجئت بهربها إلى دولة خليجية".