TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبير: قرار "فيتش" يؤدي لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر

خبير: قرار "فيتش" يؤدي لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر

من: ثابت شحاتة

القاهرة ـ مباشر: قال الخبير الاقتصادي، الدكتور رشاد عبده إن قرار مؤسسة "فيتش" برفع التصنيف الائتماني للقروض طويلة الأجل بمصر، سوف يؤدي لجذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر.

وأضاف عبده، في حديث لـ "مباشر" عبر الهاتف أن هذا القرار يعني أن الوضع الاقتصادي لمصر في تحسن، وأن الوضع في مصر وضع مستقر، واصفا إياه بالقرار "الجيد".

وكانت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني قد أعلنت يوم الجمعة رفع درجة التصنيف الائتماني لمصر درجة واحدة للاقتراض طويل الأجل بالعملتين الأجنبية والمحلية، ليصل كل منهما الى درجة B، مع إبقاء النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري عند "مستقر".

واعتبر وزير المالية، هانى قدرى دميان، قرار مؤسسة "فيتش" للتصنيف الإئتمانى خطوة إيجابية لدعم الثقة فى البرنامج الاقتصادى المصرى ويساند جهود الحكومة فى توفير التمويل لخططها التنموية، وخفض تكلفة هذا التمويل، بالإضافة إلى جذب مزيد من الإستثمارات خلال الفترة القادمة، خاصة وأنها المرة الأولى التى تقوم بها المؤسسة برفع التصنيف الإئتمانى لمصر بعد سلسلة من خفض درجات التقييم خلال السنوات الماضية.

وقال الدكتور رشاد عبده، في حديثه لـ "مباشر" إن هذا القرار الإيجابي من قبل "فيتش" سوف يساعد مصر في مؤتمرها الاقتصادي، الذي سيتم عقده في شهر مارس القادم.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن مزيدا من الإصلاحات الاقتصادية بمصر سوف يتنج عنه مزيد من التقييمات الإيجابية من قبل المؤسسات العالمية، مما سيكون له أثره الإيجابي في عودة الثقة في الاقتصاد المصري.

وأرجعت مؤسسة "فيتش" قرارها برفع التصنيف الإئتماني للقروض طويلة الأجل، إلى قيام الحكومة بتنفيذ مجموعة من الإصلاحات المالية والهيكلية التى من شأنها تحقيق الإستقرار الإقتصادى والإستدامة المالية، إلى جانب تحسن درجة الإستقرار الأمنى والسياسى.

ونوه الدكتور رشاد عبده إلى أن إتمام الانتخابات البرلمانية، وصدور قانون الاستثمار، إلى جانب إتمام المصالحات مع المستثمرين، سوف يشجع وكالات التصنيف الأخرى على رفع التصنيف الائتماني لمصر.



الصورة من: رويترز - أريبيان آي