TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون يتوقعون ارتداده قوية لـ"بورصة مصر" بدعم من صعود أغلب الأسواق

محللون يتوقعون ارتداده قوية لـ"بورصة مصر" بدعم من صعود أغلب الأسواق

من - أحمد علام

القاهرة - خاص مباشر: توقع محللون وخبراء أسواق المال، ان تشهد مؤشرات بورصة مصر بجلسة الخميس ارتداده قوية لاعلي تزامناً مع صعود معظم اسواق المال في المنطقة العربية وكذا الاسواق العالمية، منوهين في الوقت ذاته الي ان خسائر الاربعاء لم يكن هناك ما يبررها في الوقت الحالي.

توقع عادل عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة شركة ثمار القابضة، ان تحدث ارتدادة قوية لبورصة مصر خلال تعاملات الخميس بعد الخسائر الغير المبررة والمبالغة التي منيت بها في نهاية تعاملات الاربعاء.

وتكبدت بورصة مصر خسائر فادحة فى الجلسات الخمس الأخير، وخسر رأسمالها السوقي أكثر من 51 مليار جنيه فيما تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 13.6%، ليهبط إلى أدني مستوياته منذ أواخر يونيو الماضي، مبدد جميع مكاسبه المحققة منذ بداية النصف الثاني من العام.

وأضاف عبد الفتاح، في اتصال هاتفي لــ"مباشر"، خسائر جلسة الاربعاء والتي تجاوزت 15.3 مليار جنيه لا يوجد ما يبررها، مشيراً الي أنها حدثت لاسباب غير واضحة.

وتتعرض بورصة مصر إلى عمليات بيوع واسعة منذ مطلع الأسبوع الجاري، مقتفية أثر التراجعات الحادة فى بورصات الخليج التى هوت بمؤشراتها إلى مستويات متدنية تحت وطأة تهاوي أسعار النفط.

وأكدت مصادر لـــ "مباشر" أن البورصة تعرضت إلى ضغوط بيعية عنيفة من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المصرية خلقت حالة من الفزع والارتباك داخل قاعات التداول خاصة إنه لا يوجد ما يبرر الهبوط الحاد للاسهم نظرا لان الاقتصاد المصري يعد من المستفيدين من هبوط أسعار النفط.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ثمار القابضة، ان البورصة المصرية ستستمد بعض الدعم من الصعود القوي في الاسواق العربية والخليجية والتي استهلت تعاملات الخميس علي صعود قوي بدعم من ارتفاع اسعار النفط خام برنت فوق 60 دولار للبرميل بعد تراجع المخزون الامريكي.

وقالت مصادر مطلعة لــ"مباشر"، أن إدارة البورصة طلبت من شركات الوساطة العاملة فى السوق موافاتها ببيان يوضح قيمة ما تم بيعه من مديونية العملاء المدينين خلال الخمس جلسات تداول الأخيرة.

وزاد سوق دبي المالي مكاسبه إلى 11% بعد مرور ساعة تقريبا من بداية جلسة الخميس، بإضافة 350 نقطة إلى رصيده قفز بها إلى مستوى 3383 نقطة. فيما واصل المؤشر العام لسوق أبوظبى المالى ارتفاعه منذ بداية الجلسة رابحاً 256.07 نقطة بعد ساعة من بداية التداولات لتصل أرباحه إلى نسبة 6.26% متجاوزاً مستوى 4300 نقطة.

من جانبه قال مؤمن الشيال رئيس قسم التحليل الفنى بشركة الجزيرة لتداول الاوراق المالية، إخترق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية الحد السفلى للقناه السعرية الصاعدة محددا مستهدفا سعريا بالقرب من منطقة 7700-7800 نقطة والتي تتزامن مع نسبة تراجع 38.2% من الإتجاه الصاعد السابق.

واضاف الشيال، في اتصال لـ"مباشر"، المؤشر الثلاثيني يقوم حاليا بإختبار مستوى دعم هام بالقرب من منطقة 8200-8150 نقطة والتي من المحتمل أن يرتد منها المؤشر في حركة تصحيحية صاعدة قصير الأجل.

وتابع رئيس قسم التحليل الفنى، مؤشرات الزخم السعرية وأحجام التداول تظهر إشارات تشبع بيعي على المدى القصير.

الصورة من: رويترز - أريبيان آي