TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البورصة" تطلب من شركات الوساطة بيان بمبيعات العملاء المدينين

"البورصة" تطلب من شركات الوساطة بيان بمبيعات العملاء المدينين

من رامي سميح:

القاهرة - خاص مباشر: قالت مصادر مطلعة أن إدارة البورصة طلبت من شركات الوساطة العاملة فى السوق موافاتها ببيان يوضح قيمة ما تم بيعه من مديونية العملاء المدينين خلال الخمس جلسات تداول الأخيرة.

وتكبدت بورصة مصر خسائر فادحة فى الجلسات الخمس الأخيرة، وخسر رأسمالها السوقي أكثر من 51 مليار جنيه فيما تراجع مؤشرها الرئيسي بنحو 13.6%، ليهبط إلى أدني مستوياته منذ أواخر يونيو الماضي، مبددا جميع مكاسبه المحققة خلال النصف الثاني من 2014.

وأضافت المصادر لـــ "مباشر" ان البورصة طلبت تقسيم قيمة البيع وفقا لما يخص عملاء الشراء بالهامش والعملاء الأخرون، على أن يتم موافتها بالبيان فى موعد أقصاه الإثنين القادم الموافق 22 ديسمبر الجاري.

وتتعرض بورصة مصر إلى عمليات بيوع واسعة منذ مطلع الأسبوع الجاري، مقتفية أثر التراجعات الحادة فى بورصات الخليج التى هوت بمؤشراتها إلى مستويات متدنية تحت وطأة تهاوي أسعار النفط.

وتراجع سعر خام برنت إلى أقل من 60 دولارا للبرميل، يوم الاربعاء، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2009، في ظل موجة هبوطية تضرب أسعار النفط منذ يونيو الماضي.

وأكدت المصادر أن البورصة تعرضت إلى ضغوط بيعية عنيفة من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المصرية خلقت حالة من الفزع والارتباك داخل قاعات التداول خاصة إنه لا يوجد ما يبرر الهبوط الحاد للاسهم نظرا لان الاقتصاد المصري يعد من المستفيدين من هبوط أسعار النفط.

ووفقا لبيانات البورصة، حققت المؤسسات المحلية والأجنبية صافى بيعي، يوم الاربعاء، بأكثر من 91.9 و 29.5 مليون جنيه على الترتيب، قابلها عمليات شراء مكثفة للأفراد المحليون بلغ صافيها 116.6 مليون جنيه.

وأضافت المصادر إن أداء الأسهم اليوم يثير الكثير من علامات الاستفهام، خاصة في ظل الارتداد الصعودي الذي سجلته البورصات الخليجية، متهمين صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية بالضغط على السوق لاسباب غير معروفة.

وتعافت أغلب أسواق الخليج فى تداولات، يوم الاربعاء، مع صعود أبو ظبي بنسبة 5.11% والسعودية بنسبة 4.2% ومسقط 1.35% وقطر 1.12%، فيما واصلت بورصتي دبي والكويت الهبوط بنحو 1.64% و 0.90% على الترتيب.