TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ماريديف" يهبط لأدني مستوياته منذ الإدراج

"ماريديف" يهبط لأدني مستوياته منذ الإدراج
ماريدايف
MOIL
-3.48% 0.22 -0.01

من رامي سميح:

القاهرة - مباشر: هبطت أسهم شركة الخدمات الملاحية والبترولية "ماريديف" خلال تداولات، يوم الثلاثاء، لأدني مستوياتها منذ الإدراج فى مايو 2008، متضرره من التراجعات الحادة فى أسواق النفط العالمية.

ونزل السهم بنحو 3.9% ليصل إلى 0.73 دولار وسط تداولات نشطة، هي الأعلي فى أسبوعين، بلغت 1.3 مليون سهم بقيمة أكثر من  956.9 الف جنيه.

وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدي اى سى آن :"مثلت التراجعات الحادة فى أسعار النفط عامل ضغط قوي على أداء أسهم (ماريديف) فى ظل اعتمادها بشكل رئيسي على النفط بأعمالها".

وتراجعت أسعار النفط أكثر من 40% منذ يونيو الماضي، وانحدرت بدرجة أكبر الأسبوعين الماضيين بعد أن قررت أوبك في اجتماع بفيينا وتحت ضغط من الأعضاء الخليجيين عدم خفض الإنتاج لدعم الحصص السوقية بدلا من الأسعار.

وأضاف الجندي، فى اتصال هاتفي مع "مباشر": "رغم إعلان الشركة عدم تاثرها بتقلبات أسواق النفط، إلا ان المستثمرين عمدو على بيع السهم خوفا من تعرضه لمزيد من الهبوط فى الفترة القادمة".

كان عادل الزمر، مدير علاقات المستثمرين بشركة "ماريديف"، قد أكد فى تصريحات سابقة لـــ"مباشر"، أن شركته تسعي لتوقيع عقود خدمات ملاحية وبترولية لفترات طويلة نسبية وباسعار ثابته ومحددة للحماية من التقلبات الحادة التى تشهدها أسواق النفط.

وأضاف الزمر، فى اتصال هاتفي مع "مباشر" :"فازت ماريديف بعدة عقود الملاحية وجددت عقود أخري لفترات ممتدة، وهو الاتجاه الذى نتبناه لضمان تشغيل ثابت بعيدا عن تقلبات أسعار البترول والغاز".

وقالت "بلتون" فايننشال انه على الرغم من الهبوط المستمر فى أسعار النفط، الا ان رؤيتها لاتزال إيجابية لــ "ماريديف" فى الأجل المتوسط، وأرجعت ذلك إلى طبيعة عقود قطاع الدعم الملاحي التى تتميز بأسعار ثابتة خلال مدة العقد الواحد مما يعمل كأداة تحوط ضد تذبذب أسعار النفط.

وأضافت بلتون، فى مذكرة بحثية حديثة حصل "مباشر" على نسخه منها :"حال استمرار انخفاض اسعار النفط، وهي حالياً عند 69 دولار للبرميل، يمكن أن يعرض ذلك ربحية الشركة للخطر مع منح العقود الجديدة بمعدلات أسعار يومية أقل". وتابعت: "إذا هبطت أسعار النفط دون 60 دولاراً للبرميل فإن ذلك قد يؤجل الاستكشاف البحري ومشروعات الإنتاج أو يوقفها وهو ما سيؤثر سلباً على قطاع خدمات الإنشاءات البحرية".

كشفت نتائج أعمال "ماريديف" المجمعة خلال تسعة أشهر تحقيق صافي ربح بلغ 11.1 مليون دولار مقابل 6.2 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2013، بزيادة قدرها 77%، بينما زادت الإيرادات من 188 مليون دولار إلى أكثر من 226 مليون دولار، بزيادة 20%.

يبلغ رأسمال "ماريديف" المصدر والمدفوع 163.84 مليون دولار موزع على عدد 409.6 مليون سهم بقيمة أسمية 0.4 دولار للسهم الواحد، فيما تبلغ القيمة السوقية لأسهمها فى البورصة المصرية أكثر من 327.6 مليون دولار.