TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القحطاني: بنوك أجفند للتمويل الأصغر تطور خطط العمل المالية في 9 دول عربية

القحطاني: بنوك أجفند للتمويل الأصغر تطور خطط العمل المالية في 9 دول عربية

نظم برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) بالتعاون مع بنك السودان المركزي دورة تدريبية بعنوان التخطيط الاستراتيجي باستخدام برنامج "مايكروفين".

وأقامت الدورة وحدة الأجفند للتمويل الأصغر بالتنسيق مع بنك الإبداع للتمويل الأصغر في السودان وبنك الإبداع للتمويل متناهي الصغر في البحرين، وذلك حسبما جاء على موقع "أجفند".

واستهدفت الدورة تدريب المشاركين أساسيات على التعامل مع برنامج مايكروفين المتخصص في تطوير وإعداد التوقعات المالية لمؤسسات التمويل الأصغر.

وبرنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) منظمة إقليميه تنمويه مانحة، تدير أعمالها من مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية التي تتخذها الإدارة التنفيذية مقراً.

وأنشىء أجفند عام 1980م بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز وبدعم وتأييد من قادة دول مجلس التعاون الخليجي ( دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، دولة قطر، ودولة الكويت).

وحضر الدورة التي تواصلت من 22 إلى 27 نوفمبر الجاري، في قاعة فندق كورنثيا بالخرطوم، 32 مشاركاً من 8 دول عربية.

وأكد ناصر بكر القحطاني - المدير التنفيذي لأجفند ورئيس مجلس إدارة بنك الإبداع في السودان - أن التدريب على برنامج "مايكروفين" من شأنه أن يجعل التعاملات المالية في بنوك التمويل الأصغر التي أنشأها أجفند بمبادرة من سمو الأمير طلال بن عبد العزيز، في 9 دول (الأردن، اليمن، البحرين، لبنان، سوريا، السودان، سيراليون، موريتانيا، فلسطين )، مواكبة للتطورات الحديثة في صناعة التمويل الأصغر، والكوادر المالية أكثر قدره على وضع خطط استراتيجية ومالية مقروءة .

وتوجهت الدورة التدريبية بمعلوماتها الجديدة إلى المديرين التنفيذيين، المديرين الماليين، مديري إدارات النظم والمعلومات، وخبراء ومستشاري التمويل الأصغر.

كما قدم البرنامج معلومات وافية عن طبيعة عمل" المايكروفين"، وكيفية التعامل مع البرنامج لتطوير التوقعات التشغيلية والمالية والعناصر الأخرى التي تدخل في تطوير خطة العمل لثلاث أو خمس سنوات.

 وتم في برنامج التدريب استخدام دراسة حالة معمقة تضم أكثر من سيناريو لتعريف للمشاركين على أهمية الدقة في التخطيط، والتأثيرات التي من الممكن أن تحدث في حال تغير أحد معطيات الخطة المختلفة مثل تعديل المنتجات، أو إضافة خدمات جديدة، أو تعديل معطيات السوق من تضخم أو أسعار فوائد وغيرها، أو حدوث تعديل في التمويلات المتوفرة لمؤسسة التمويل الأصغر.

ويعمل أجفند في مجال التنمية على المستوى الدولي من خلال شراكة فاعلة مع المنظمات الأممية والإنمائية الدولية والإقليمية والوطنية، والهيئات الحكومية، والقطاع الخاص، و المجتمع المدني.

أسهم أجفند منذ إنشائه في دعم وتمويل 1466 مشروعاً في عدد من الدولة النامية .