TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المالية والصناعية" تبدأ الإنتاج من مجمع الأسمدة الجديد فى 2016

"المالية والصناعية" تبدأ الإنتاج من مجمع الأسمدة الجديد فى 2016

تتوقع عوائد بــ 100 مليون جنيه سنويا.

القاهرة / رامى سميح / خاص مباشر

توقع على الصياد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "المالية والصناعية المصرية"، الإنتهاء من مشروع مجمع الأسمدة الجديد فى العين السخنه خلال الربع الأول من عام 2016.

وأضاف الصياد، فى اتصال هاتفي مع "مباشر": "حصلنا على الموافقة النهائية من قبل هيئة التنمية الصناعية لإقامة المشروع على مساحة 256.2 ألف م2، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 375 مليون جنيه".

وقال الصياد إن المجمع سيضم خطين يبلغ إنتاجهما 500 ألف طن سماد، بعوائد متوقعة تقدر بنحو 100 مليون جنيه سنوياً.

و"المالية والصناعية"، المملوكة للقابضة للصناعات المعدنية (حكومية) بنحو 27.14%، هي أكبر منتج للسماد الفوسفاتى فى مصر، فضلا عن كونها واحدة من أهم منتجى حامض الكبريتيك التجارى.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "المالية والصناعية"، أن الخط الأول سينتج سماد "أحادي سوبر فوسفات"، من المقرر أن يوجه إلى أسيوط نظراً لزيادة الطلب عليه فى منطقة الصعيد، أما الجزء الأخر فسيعد للتصدير للخارج.

وأشار إلى أن الخط الثاني سينتج سماد ثلاثي من الفوسفات وحامض الفوسفريك، وسيتم تصدير كامل الإنتاج للخارج، لافتاً إلى أن "المالية والصناعية" تعاقدت مع شركة "جاكوبز" الأمريكية لعمل دراسات الجدوي اللازمة للخط الثاني مقابل نحو مليون جنيه، ومن المقرر الإنتهاء من الدراسات قبل نهاية شهر ديسمبر القادم.

و"جاكوبز"، هي أحد أكبر الشركات حول العالم في إعداد دراسات الجدوي الخاصة بمشروعات الأسمدة العملاقة.

وأضاف: "الشركة الأمريكية ستوفر لنا الحلول الأفضل لشراء وحد إنتاج حامض الفوسفوريك وتحديد أفضل دولة منتجة لها باسعار مناسبة، فضلا عن تحديد مصادر استيراد حامض الفسوفريك إلى جانب عمل دراسة تسويقية والتعرف على الأسواق التصديرية التى سنصدر إليها منتجاتنا فى المستقبل".

وتوقع الصياد بدء العمليات الإنشائية فى المشروع قبل نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الشركة ستطرح خلال الأيام القليلة القادمة مناقصة على المقاولين للحصول على أفضل العروض.

وقال الصياد أن جزء من الكهرباء المستهلكة فى المشروع سيتم الحصول عليها من وحدة حامض الكبرتيك بشركة "السويس للأسمدة"، والجزء المتبقي ستوفره هيئة التنمية الصناعية بواقع 11.827 ألف كيلو وات.

و"السويس لتصنيع الأسمدة"، مملوكة لــ"المالية والصناعية" بنحو 99.98%.

وأوضح أن المشروع الجديد سيمول جزء منه عبر قروض البنوك، والجزء الأخر من خلال السيولة المتوفرة لدي الشركة، متوقعاً تضاعف أرباح الشركة فى السنوات القادمة مع بدء الإنتاج من مشروعاتها الجديدة فضلا عن كونها تسير بشكل منتظم وإيجابي نحو زيادة حجم أعمالها.

وكشفت النتائج المجمعة لـ"المالية والصناعية"  خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، تحقيق صافي ربح يبلغ 57.4 مليون جنيه مقابل صافي ربح 49.8 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة قدرها 15%.

وأرجع رئيس مجلس إدارة "المالية والصناعية"، نمو الأرباح إلى ترشيد المصروفات والتكاليف فضلا عن زيادة المبيعات، بالاضافة إلى الاعتماد على استراتيجية بيعية تتمثل فى اعتماد اسعار بيع المنتجات بالسوق المحلية ذات ربحية مرتفعة.

يبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع 693.016 مليون جنيه موزع على عدد 69.3 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم الواحد، فيما تبلغ القيمة السوقية لأسهمها فى البورصة المصرية نحو 703 مليون جنيه.