TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدخل التشغيلي يعادل 41% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري

الدخل التشغيلي يعادل 41% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري

حققت شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) أرباح تبلغ حوالي 1,165 مليون ريال خلال الربع الثالث 2014م وبما يعادل 3.6% من أرباح السوق الكلية مقابل حوالي 451 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي أي بنسبة نمو بحدود 158%. ونمو بحدود 107% مقارنة بالربع السابق والتي بلغت فيه حوالي 562 مليون ريال. أما خلال التسعة أشهر فقد حققت شركات القطاع أرباحاً تبلغ حوالي 2,240 مليون ريال مقارنة بحوالي 1,308ملايين ريال أي بنسبة ارتفاع عند حدود 71%.

وبعد هذه المقدمة البسيطة نستعرض أهم ملامح قائمة الدخل للشركات المدرجة بقطاع التطوير العقاري بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2014م والتي يوضحها الجدول التالي رقم (1):

ونلاحظ من الجدول السابق أن شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة بالسوق المالية السعودية قد حققت مبيعات تبلغ حوالي 1.337 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2014م وقد بلغت تكلفة هذه المبيعات حوالي 609 مليون ريال مما يعني أن هامش الدخل المحقق يبلغ حوالي 728 مليون ريال أي ما يعادل 54% من حجم مبيعاتها. كما أنها حققت أرباحاً تشغيلية تبلغ حوالي 545 مليون ريال وهو ما يعادل 41% من حجم مبيعاتها. وبعد أن نأخذ المصاريف والإيرادات غير التشغيلية ومخصص الزكاة المحمل على الربع نجد أنها استطاعت تحقيق صافي ربح يبلغ حوالي 1,165 مليون ريال وهو ما يعادل 87% من حجم المبيعات.

والآن نستعرض نتائج شركات القطاع بعمق أكبر لنستخلص النتائج التالية كما يلي:

إن تكلفة المبيعات تعادل 46% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة وإن مكة قد حققت أدنى معدل تكلفة لمبيعاتهما عند 13% من حجم المبيعات بينما نجد أن دار الأركان قد حققت أعلى معدل تكلفة لمبيعاتها عند 67% من حجم المبيعات ولهذا انعكاس مباشرة على هامش الدخل حيث حققت الشركات هامش دخل يبلغ 54% من حجم المبيعات وقد احتلت شركة مكة أعلى معدل هامش دخل عند 87% من حجم مبيعاتهما في حين أن مدينة المعرفة حققت أدنى هامش دخل عند 33% من حجم مبيعاتها وفي المجمل فإن شركات القطاع يتضح فيها ارتفاع هوامش الدخل المحققة.

إن الدخل التشغيلي يعادل 41% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة وأن شركة مكة قد حققت أعلى معدل دخل تشغيلي عند 83% من حجم المبيعات بينما نجد أن دار الأركان حققت أدنى معدل دخل تشغيلي عند 30% من حجم المبيعات في حين أن كلاً من جبل عمر والمعرفة قد حققت خسائر تشغيل.

أن صافي الدخل يعادل 87% من حجم مبيعات شركات قطاع التطوير العقاري المدرجة وأن شركة طيبة قد حققت أعلى معدل صافي دخل عند 519% من حجم مبيعاتها نتيجة وجود مكاسب تعويض نزع ملكية عقارات غير متكررة خلال الربع. بينما نجد أن دار الأركان حققت أدنى معدل صافي دخل عند 12% من حجم مبيعاتها وأن جبل عمر حققت صافي خسائر.

أن ربح السهم الصافي يبلغ 0.31 ريال بقطاع التطوير العقاري وأن شركة طيبة قد حققت أعلى ربح للسهم الواحد عند 5.45 ريالات لكل سهم من أسهمها بينما نجد أن مدينة المعرفة قد حققت أدنى ربحية للسهم الواحد عند 0.05 ريال في حين أن جبل عمر قد حققت صافي خسارة للسهم تبلع 0.002 ريال لكل منهما.

إن العائد على حقوق المساهمين أول الربع يبلغ 2,2% بقطاع التطوير العقاري وإن شركة طيبة قد حققت أعلى معدل عائد على حقوق المساهمين أول الربع عند 23.5% بينما نجد أن دار الأركان ومدينة المعرفة قد حققتا أقل معدل عائد حقوق المساهمين أول الربع عند 0.5% في حين أن جبل عمر قد حقق عائد سلبي على حقوق المساهمين أول الربع.

إن القيمة الدفترية للسهم الواحد تبلغ 14.32 ريالاً بقطاع التطوير العقاري وإن السهم الواحد لشركة مكة الأعلى في شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية عند 42.94 ريالاً بينما تبلغ القيمة الدفترية لسهم المعرفة 9.47 ريالات كأقل شركة من شركات القطاع من حيث القيمة الدفترية للسهم.