TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسئول: بدء استيراد أولي شحنات الغاز الطبيعي مارس المقبل

مسئول: بدء استيراد أولي شحنات الغاز الطبيعي مارس المقبل
أعلن المهندس عمرو مصطفى، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للعمليات، عن البدء في عملية استيراد أولى شحنات الغاز الطبيعي من الخارج بداية من مارس المقبل، مؤكدًا على وجود 6 معامل تكرير رئيسية في مصر، إلى جانب معمل تكرير ميدور، مما سيساهم بشكل كبير في زيادة عمليات تكرير البترول الخام.
وأضاف مصطفى، فى كلمته، الاربعاء، خلال ندوة تحديات ارتفاع اسعار الطاقة امام صناع مواد البناء، على هامش ملتقي بناة مصر، أن هذه المعامل تعمل بحوالي 75% من طاقتها الإنتاجية وذلك نتيجة للنقص الخام في النفط، لافتا إلى أن الطاقة الإنتاجية لمعمل ميدور تبلغ حوالي 38 مليون طن خام سنويًا، موضحًا أن قطاع البترول ينتج 50% من حجم الاستهلاك العام من البوتاجاز، كما يتم إنتاج 85% من الاستهلاك العام من البنزين، و65% من استهلاك السولار.
وأشار إلى أن قطاع البترول خلال السنوات الماضية كان ينتج إجمالي استهلاك كافة القطاعات من الوقود، لكن مع ارتفاع حجم استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت، إنخفض إنتاج القطاع ليلبي 75% من احتياجات الدولة.
ولفت مصطفى إلى انه يتم استيراد 1.5 مليون طن بنزين، و2 مليون طن بوتاجاز سنويًا من الخارج، مؤكدًا أن الكهرباء هي القطاع المستهلك للغاز والمازوت وجزء من السولار، بما أثر على قدرة قطاع البترول في تلبية كافة احتياجات القطاع الصناعي.