TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خبراء: تنويع سلة العملات يحمي مصر من الحرب المستعرة بين الدول الكبري

خبراء: تنويع سلة العملات يحمي مصر من الحرب المستعرة بين الدول الكبري

طالب الخبراء، وفقا لـ "الجمهورية" بحماية مصر من حرب العملات المستعرة حاليا بين الدول الكبري اقتصادياً من خلال تنويع سلة العملات والإسراع في زيادة الناتج القومي وتقليل الاستيراد من الخارج وزيادة الصادرات.

وقال عبدالمطلب عبدالحميد أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات إن حرب العملات بدأت منذ الأزمة الاقتصادية عام 2008 وتمثلت في محاولة الاستحواذ علي أكبر شريحة من كيكة الاقتصاد العالمي من خلال خفض قيمة العملة لزيادة صادرات الدول لتنشيط اقتصادياتها المرهقة.

وأضاف عبدالحميد ـ بحسب "الجمهورية" ـ أن الدولار الأمريكي مازال يمثل نسبة كبيرة بالاحتياطيات الدولية وتقوم الولايات المتحدة الأمريكية بالضغط علي العديد من الدول لمساندة العملة الأمريكية بأكثر من وسيلة.

كما أوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت خلال الفترة الأخيرة بطبع نحو تريليون دولار ورقي جديد مما ساهم في خفض قيمة العملة الأمريكية مما أثر بقوة علي الاحتياطي الصيني من الدولارات.

وقال إن الصين بدأت تتعامل بالمثل وتقوم بخفض عملتها في محاولة للاستفادة من أكبر قدر من الكيكة العالمية وزيادة الصادرات وهناك تفكير في تنويع سلة العملات لنضم مع الدولار كلا من اليورو والأيوان الصيني وغيرها.

ومن جانبه، قال أسامة عبدالعزيز رئيس شركة المكس للملاحات ـ وفقا لـ "الجمهورية" ـ إن الحرب أصبحت واضحة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين فيما يسمي بحرب العملات ضد الهيمنة الأمريكية.