TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الكهرباء: مذكرة تفاهم لإنشاء محطة توليد 2300 ميجاوات بكفر الشيخ

وزير الكهرباء: مذكرة تفاهم لإنشاء محطة توليد 2300 ميجاوات بكفر الشيخ
صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بأن الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة بنشمارك باور انترناشيونال وقعتا اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم بشأن التباحث والتفاوض على إنشاء محطة توليد كهرباء دورة مركبة قدرة 2300 ميجاوات بموقع مطوبس بمحافظة بكفر الشيخ، وذلك فى إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة لدعم وتعزيز التعاون مع القطاع الخاص والتوسع فى مشروعاته.

وأوضح الوزير أن مذكرة التفاهم تتضمن تصميم وبناء وامتلاك وتشغيل محطة توليد طاقة بنظام الدورة المركبة بقدرة 1150 ميجاوات كمرحلة أولى فى منطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، يمكن توسعتها فى مرحلة لاحقة ليصل إجمالى القدرات المنتجة منها إلى ما يقرب من 2300 ميجاوات بنظام البناء / التملك / التشغيل بي أو أو .

وأوضح الدكتور شاكر أن المحطة تعمل بالغاز الطبيعى كوقود اساسى والسولار كوقود بديل، مشيرا إلى أن شركة بنشمارك أبدت نيتها لإجراء دراسة مبدئية ودراسة جدوى للمشروع على نفقتها بالموقع.

وأضاف أنه بعد الإنتهاء من كافة الأمور المتعلقة بالمشروع والموافقات اللازمة له سيتم إعداد عدد من الاتفاقيات منها اتفاقية شراء الطاقة، واتفاقية توصيل جهد عالى، واتفاقية تأجير أرض المشروع، واتفاقية المساهمين فيما يخص مساهمتهم بالمشروع، واتفاقية تمويل المشروع، واتفاقية توريد الوقود.

وأكد شاكر أن تلك المذكرة تأتى تأكيدا لجهود القطاع التى تتركز على توفير البنية التشريعية والمؤسسية وأخذ المبادرات وفتح الطريق أمام القطاع الخاص لتوفير الأعباء المالية على القطاع.