TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

القطاع الخاص الكويتى يدرس ضخ 3 مليار دولار جديدة في مصر

القطاع الخاص الكويتى يدرس ضخ 3 مليار دولار جديدة في مصر

كشف مسؤول حكومى بارز أن الكويت عرضت ضخ استثمارات عبر القطاع الخاص الكويتى تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار خلال 3 أشهر، فيما عرضت الحكومة الإماراتية شراء سندات دولارية تكون بديلا عن الوديعة القطرية المستحق سدادها بقيمة 3 مليارات دولار، بداية من أكتوبر الجارى، فى الوقت الذى تواجه فيه قطر ضغوطا خليجية لتأجيل موعد الاستحقاق. بحسب جريدة المصري اليوم

قال المسؤول، الذى طلب عدم ذكر اسمه، إن المليارات الثلاثة الكويتية تم الاتفاق عليها خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية «المصرية- الكويتية» المشتركة، التى استمرت لمدة يومين، واختتمت اجتماعها الثانى فى القاهرة، مساء أمس الأول.

وأضاف أن رجال أعمال كويتيين- لم يسمهم- سيبدأون فى ضخ المليار دولار الأولى فى سوق الاستكشافات والخدمات البترولية، على أن يعقب ذلك الاطلاع على عدد من الفرص التى ستطرحها القمة الاقتصادية المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ فى نوفمبر المقبل.

وتابع أن «الصندوق الكويتى يدرس بالفعل تمويل عدد من المشروعات بمجالات الكهرباء والصناعة».

وأشار المسؤول إلى أنه على الجانب الآخر، فإن مباحثات تجرى حاليا بين مصر والإمارات لشراء سندات دولارية تدرس الحكومة المصرية طرحها محليا، ليتم دخولها بدلا من الوديعة القطرية المستحقة فى شهر أكتوبر.

فى سياق متصل، كشف مسؤول بوزارة المالية عن ضغوط تمارسها عدة دول خليجية على قطر لمد أجل استحقاق سندات دولارية بقيمة 2.5 مليار دولار مستحقة على مصر فى نوفمبر المقبل، وفى حالة فشل هذه الضغوط سيتم تمويل سداد هذه السندات للجانب القطرى من الاحتياطى النقدى.

وقال المسؤول إن إجمالى ما حصلت عليه مصر من قطر فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى بلغ 5 مليارات دولار فى صورة سندات وودائع بالبنك المركزى، مضيفا أن الوديعة القطرية بقيمة 500 مليون دولار تستحق خلال أيام.

ونفى المسؤول وجود اتجاه لدى الحكومة لطرح سندات دولارية بالسوق المحلية.

كانت وكالة «الأناضول» قد نشرت تقريرا، أمس، حول مناقشة الحكومة طرح سندات وأذون خزانة بالدولار فى السوق المحلية، بدلاً من طرحها فى الخارج، لتوفير سيولة مالية بالعملة الأجنبية بالبلاد، وهو ما نفاه المصدر، مؤكدا أن طرح السندات يحتاج إلى إعداد لنحو 4 أشهر للطرح.

وبدأت مصر فى طرح سندات وأذون خزانة دولارية فى السوق المحلية فى نوفمبر2011، ولخمس مرات، كان آخرها فى يونيو 2012 لأجل عام، بقيمة 526 مليون دولار، ووصل سعر الفائدة إلى 3.715%، ليصل رصيد تلك السندات إلى 1.9 مليار دولار.