TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"زعزوع" و"التلاوي" يوقعان بروتوكولاً لتطوير المنتجات الحرفية والبيئية

"زعزوع" و"التلاوي" يوقعان بروتوكولاً لتطوير المنتجات الحرفية والبيئية
وقع هشام زعزوع وزير السياحة ومرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة بروتوكولاً للتعاون بشأن تطوير المنتجات الحرفية والبيئية لرفع مستوى العمل الفني والذوق العام يأتي ذلك في إطار حرص وزارة السياحة على إشراك المجتمع المحلي في دعم الصناعات والسلع السياحية ، وفي ضوء المسئولية المجتمعية لوزارة السياحة في دعم المرأة الفقيرة .

كما وقع زعزوع والتلاوي مذكرة تفاهم بشأن إعداد استراتيجية لمكافحة العنف ضد المرأة ، إيماناً من وزارة السياحة بضرورة تضافر الجهود المبذولة من جميع الجهات المسئولة بالدولة في صياغة وتنفيذ استراتيجية وطنية للقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة .

وأضاف بيان الوزارة حصل "مباشر" علي نسخه منه، لأن أهمية البروتوكول تتمثل في دعم الصناعات الجاذبة لذوق السائح من أجل دعم الاقتصاد المصري والارتقاء بالمستوى الفني والذوق العام وكذلك دعم المرأة الفقيرة للارتقاء بالعمل وتحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي من خلال تشجيع الصناعات الحرفية .

تتضمن مجالات أعمال البروتوكول التعاون في حصر الاعمال الحرفية والبيئية التي تقوم بها المرأة المصرية على مستوى المحافظات ،إعداد قاعدة بيانات كاملة على مستوى المحافظات لحصر تلك الاعمال الحرفية والاعتماد عليها في خطة التدريب والدعم الفني للسيدات في المحافظات ، تقديم المساعدة الفنية لتطوير العمل الحرفي والبيئي ،المساهمة في التسويق ،المساهمة في عقد معارض ثابتة أو موسمية ، المساهمة في دعم المجلس الالكتروني ، تحديد مقر إنشاء (بيت الفنان المصري ).

تطرق البروتوكول إلى قيام المجلس القومي للمرأة بتوفير قاعدة بيانات عن السيدات العاملات في المنتجات الحرفية والبيئية ،إعداد خطة تدريب تتناسب مع خطة عمل أفرع المجلس ، ومراكز تنمية المرأة بالمحافظات ، توفير الامأكن التي يتم فيها التدريب بالتنسيق مع وزارة السياحة ، تشكيل مجموعة عمل أساسية بالتنسيق مع وزارة السياحة لمتابعة تنفيذ الانشطة الواردة طبقاً للبرنامج الزمني المقترح .

تضمن البروتوكول قيام وزارة السياحة بإعداد قاعدة بيانات عن أهم البرامج التدريبية التي ينظمها المجلس القومي للمرأة لدعم المنتجات الحرفية والبيئية ، تحديد شروط السيدات المتقدمات للتدريب ،المساهمة في توفير معارض دائمة ومؤقتة لعرض المنتجات من أجل التسويق ودعم المرأة ، المساهمة في توفير فرص تسويق خارج البلاد بهدف المشاركة في المعارض الدولية والتسويق الخارجي ، إعداد خطة لعملية التدريب .

وفي سياق أخر ، وقع زعزوع والتلاوي مذكرة تفاهم بشأن إعداد إستراتيجية وطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ، وذلك في ضوء المبادرة التي أطلقها المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع المجلس القومي للمرأة لنبذ العنف ضد المرأة والتي قام بتوقيعها عدد من الوزارات ( الداخلية ، العدل ، الصحة والسكان ، الشباب والرياضة ، التربية والتعليم ، التضامن الاجتماعي ، الاوقاف ) .

تضمنت مذكرة التفاهم تشكيل لجنة تيسرية عليا من مسئولي الوزارة والمجلس القومي للمرأة للمشاركة في الاجتماعات الخاصة بوضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ومتابعة تنفيذ خطة عملها ، وكذلك تشكيل لجنة تنفيذية من مسئولي الادارات أو الوحدات المعنية بحقوق المرأة بالوزارة والمجلس للمشاركة في الاجتماعات الدورية لاعداد الاستراتيجية والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية .