TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الغرف التجارية" توقع اتفاقية تعاون مع بيلاروسيا تمهيدا لإقامة منطقة تجارة حرة

"الغرف التجارية"  توقع اتفاقية تعاون مع بيلاروسيا تمهيدا لإقامة منطقة تجارة حرة

وقع أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية اتفاقية تعاون مع رئيس اتحاد الغرف البيلاروسي ميخائيل مياتيلكوف؛ بهدف تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين في كافة المجالات تمهيدا لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي والذي يضم روسيا وبيلاروس وكازاخستان.


وقال الوكيل – في بيان للاتحاد أمس الأحد – إنه شهد توقيع الاتفاقية منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة وفانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسي وذلك في ختام اجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية، والتي استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك على مدى الأربعة أيام الماضية.


وأوضح أن الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي يشكل 15 في المائة من مساحة العالم بأكثر من 140 مليون مستهلك وناتج محلي إجمالي يتجاوز 3 تريليونات دولار، وهو ما يعد فرصة متميزة وسوق جيد للصادرات المصرية.


وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في مجالات التجارة والصناعة والسياحة وتدبير نظام نقل ولوجيستيات مجمع يقلل التكلفة على الشركات الصغيرة والمتوسطة مع توفير مخازن للمنتجات المصرية في روسيا وبيلاروسيا لتيسير نفاذها مباشرة للاسواق البيلاروسية وللدول المجاورة بالاتحاد الأورواسيوي.


وأشار إلى أن المباحثات بين الجانبين تضمنت تنمية الاستثمارات الصناعية للتصنيع من أجل التصدير بمكون محلي 40 في المائة للنفاذ إلى أسواق مناطق التجارة الحرة التي دخلتها مصر والتي تتجاوز 1.6 مليار مستهلك في الاتحاد الأوروبي والافتا والكوميسا والمنطقة العربية وتركيا.


وأكد أنه تم خلال الزيارة عقد لقاءات مع عدد من المصانع المتميزة في قطاعات الصناعات الهندسية، المعدات الزراعية، الكيمائية، البتروكيمائية، الإلكترونية والأسمدة.