TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تسعى لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا والصين

مصر تسعى لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا والصين

أصدر رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب قراراً بتشكيل لجنة وزارية باسم «وحدة روسيا»، برئاسته وعضوية وزراء الصناعة والتجارة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، وهو مقرر الوحدة، والبترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل، والكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والخارجية سامح شكري، والتعاون الدولي نجلاء الأهواني، الزراعة واستصلاح الأراضي عادل البلتاجي، والنقل هاني ضاحي، والاستثمار أشرف سلمان. ويحق للوحدة أن تدعو لحضور اجتماعاتها من تراه من ذوي الخبرة أو المتخصصين.بحسب جريدة الحياة

ويأتي هذا القرار من منطلق حرص البلدين في هذه المرحلة على بناء علاقــات متطورة في كــل المجــالات، تقـــوم علـى المصالح المشتركة وتســاعد على تحقيــق التنمــية والرخاء للشعبين. وتجتمع الوحدة بصفة دورية مرة في الشهر على الأقل، أو كلما دعت الحاجة. وكــان محـلب أصدر قبل أيام قراراً بتشكــيل لجنة وزارية أخرى باسم «وحدة الصين» للعمل على تطوير العلاقات في المجالات كافة.

إلى ذلك ناقش عبد النور مع الجانب البيلاروسي آليات بدء إجراءات التفاوض حول منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي اليورو آسيوي, وتوقيع بروتوكول لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وبيلاروسيا في ختام اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة.

وجاء ذلك خلال زيارة عبد النور إلى بيلاروسيا، التي وصلها قادماً من روسيا، بعد زيارة ناجحة توصل خلالها إلى اتفاقات مع الجانب الروسي على بدء الإجراءات الخاصة باستئناف مشاورات منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول اليورو آسيوية.

وقال عبد النور إن زيارته إلى بيلاروسيا تأتي في إطار خطة وضعتها وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد، وفتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية. ولفت إلى أن الزيارة ستتضمن توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين في العديد من المجالات المشتركة، وذلك في اختتام اجتماعات الدورة الثانية للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة التي بدأت اجتماعاتها التحضيرية على مستوى الخبراء منذ يومين.