TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الموراد المائية": تعاون مشترك بين مصر ودول الحوض لتحويل مجرى النيل لخط ملاحى

"الموراد المائية": تعاون مشترك بين مصر ودول الحوض لتحويل مجرى النيل لخط ملاحى

 ينعقد الإجتماع الأول للجنة التوجيهية المُشَكِلة التابعة لمشروع "الخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط" فى القاهرة خلال الفترة من 16-18 سبتمبر 2014، تحت رعاية السيد الدكتور/ حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، بحضور عدد من الدول المشاركة فى المشروع (أوغندا- بوروندي- رواندا- تنزانيا-كينيا- جنوب السودان- السودان- مصر) إلى جانب الكوميسا والنيباد.


ووفقاً لبيان حصل "مباشر" على نسخة منه، أوضح د/حسام أن مصر قامت بطرح فكرة المشروع - بالتعاون مع النيباد - لتحويل مجرى النيل بدء من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط إلى خط ملاحي حيث تمت مناقشة فكرة المشروع في إجتماعات عديدة توجت بإعتماد رؤساء الجمهوريات المشاركين في القمة الإفريقية يناير 2013 للمشروع وإعتبار مصر هي المسئول الرسمي عن المشروع Champion وذلك من خلال مبادرة Presidential infrastructure champion initiative (PICI).


 وتابع وزير الرى أن مصر قامت بالبدء في أعمال دراسات ما قبل الجدوى منذ عام من خلال التنسيق مع الدول المشاركة في المشروع وكذلك الكوميسا الجهة الإقليمية المسئولة عن تنفيذ المشروع والتنسيق ما بين الدول.


 أشار مغازى أنه تم تحديد الفترة من 16-18 سبتمبر لبدء إجتماعات اللجنة التوجيهية المكونة من الدول المشاركة في المشروع بهدف متابعة الدراسات والتنسيق لإستكمال الدراسات حتى يكون هذا المشروع من المشروعات الرائدة في مجال النقل والتجارة النهرية عبر القارة الإفريقية.


 وأضاف د/حسام أن مصر قامت بتمويل دراسة ما قبل الجدوى نظراً لدورها الرئيسي في المشروع بقيمة 500 ألف دولار، ومن المتوقع أن يشارك البنك الإفريقي للتنمية في إستكمال دراسات ما قبل الجدوى بقيمة 650 ألف يورو علماً بأن البنك قد أشار إلى إمكانية تمويل دراسة الجدوى بقيمة 10 مليون دولار تتم وفقاً للإتفاق بين الدول.