TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البورصة" تقرر عدم السماح بشراء مزيد من اسهم خزينة "العربية للاستثمارات"

"البورصة" تقرر عدم السماح بشراء مزيد من اسهم خزينة "العربية للاستثمارات"
قرر مجلس ادارة الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية، متابعة السهم يومياً لمعرفة التطورات التي تحدث على سعر السهم لاتخاذ الاجراءات الكفيلة بالمحافظة على استقراره لصالح المستثمرين.

وكذلك اعتمد مجلس الادارة الموافقة على قيام شركة رواج لتجارة السيارات المملوكة للشركة العربية للاستثمارات بنسبة 90 %، بشراء عدد 15 مليون سهم بسعر 1.8 جنيه للسهم، وتنفيذ العملية بتاريخ 14 سبتمبر المقبل.

و أوضح بيان للشركة، قرار ادارة البورصة باعتبار أن قرار مجلس الادارة بجلسته المنعقدة الخميس الماضي، جاء بما لا يتفق مع أحكام التعامل على اسهم الخزينة وبالتالي فلا يمكن السماح بشراء المزيد من اسهم الخزينة.

وذلك بالإشارة الى احكام المادة 51 من قواعد قيد وشطب الاوراق المالية والوارد بها " 3- أن لا تتجاوز نسبة أسهم الخزينة نسبة 10% من اجمالى أسهم الشركة المقيدة " وبالإشارة الى كتاب الهيئة العامة للرقابة المالية الدورى رقم 8 لسنة 2014 بتاريخ 19/08/2014 بشأن التعامل على اسهم الخزينة للشركات المقيد لها اسهم بالبورصة المصرية والوارد بها " 1. لا يعتبر فى حكم الغير قيام الشركة بالتصرف فى هذه الاسهم للشركة التابعة لها او الخاضعة لسيطرتها الفعلية ".

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد قررت عدم إمكان قيام الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية بشراء أسهم فى الشركة المقيدة التابعة لها، وذلك لأن أسهم الخزينة المملوكة لها حالياً لا تتيح حصولها بأى طريقة على أى أسهم إضافية، كما وأنه مر أكثر من عام على حصولها على تلك الأسهم دون التصرف فيها للغير أو إنقاص رأسمالها بمقدار القيمة الإسمية لتلك الأسهم بالمخالفة لما نصت عليه المادة 48 من قانون 159 لسنة 1981.

وأوضح الكتاب الدورى الصادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية تحت رقم 8 لسنة 2014 بشأن التعامل على أسهم الخزينة للشركات المقيد لها أسهم بالبورصة المصرية، أن شراء أسهم الشركة من خلال شركة تابعة أو خاضعة للسيطرة الفعلية لها يعامل معاملة أسهم الخزينة، لذا وبناء على ما سبق نرى عدم إمكان قيام الشركة التابعة بشراء أسهم فى الشركة المقيدة التابعة لها".