TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة تمنح "فودافون" و"موبينيل" رخصتين دوليتين مقابل 3.3 مليار جنيه

الحكومة تمنح "فودافون" و"موبينيل" رخصتين دوليتين مقابل 3.3 مليار جنيه
اورنج
OREG
-8.53% 10.89 -0.98
قالت مصادر مطلعة أن الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، وافق على إصدار رخصتين للاتصالات الدولية لشركتى"فودافون" و"موبينيل" فى المرحلة الأولى من الرخصة الموحدة و التى تتيح لشركة المصرية للاتصالات للتحول لمشغل متكامل.
وقال وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمى فى وقت سابق، انه تم التوافق مع شركات المحمول بشان الرخصة الموحدة وانه سيتم رفع ملف الرخصة الى مجلس الوزراء لإصدار الموافقة النهائية.
وأضافت المصادر فى تصريحات صحفية، أن الجهاز سيتيح رخصتين للاتصالات الدولية لفودافون وموبينيل بصورة افتراضية لمدة عامين دون تشغيلها، وذلك حماية للمصرية للاتصالات وضمان وجود دخل لها فى هذه المدة عند تقديم خدمات المحمول.
وقالت المصادر أن فودافون وموبينيل يتعين عليهما دفع المقابل مادى يقدر بنحو 3.3 مليار جنيه بواقع مليار و800 مليون جنيه لفودافون و مليار و500 مليون جنيه لموبينيل.. وفقاً لموقع اليوم السابع.
وتعتمد فودافون وموبينيل على البوابات الدولية للمصرية للاتصالات فى تقديم خدمات الاتصالات الدولية حيث رفضت شروط أعلنها "تنظيم الاتصالات" منذ خمس سنوات للحصول على الرخص واعتبرتها مجحفه، فى حين تمتلك اتصالات مصر لرخصة اتصالات دولية منذ بدأ استثماراتها. وتقول الشركة المصرية للاتصالات أنها تحقق إيرادات سنوية تصل الى 4 مليار جنيه نتيجة الشراكة مع شركات المحمول.
من جهة أخرى أوضحت المصادر أن الجهاز كسر احتكار المصرية للاتصالات لخدمات البنية التحتية من خلال الكيان الوطنى الذى سيتم إنشائه، فضلا عن حسم الأزمة الخاصة بتضارب المصالح وذلك بإلزام المصرية للاتصالات بالتخارج بحصة تبلغ 45% من فودافون مصر خلال عام من حصولها على رخصة محمول.