TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إريكسون" تحدد 3 مقومات أساسية لتطوير قطاع الاتصالات في المنطقة

"إريكسون" تحدد 3 مقومات أساسية لتطوير قطاع الاتصالات في المنطقة
حددت اريكسون الشركة العالمية الرائدة في البنية التحتية وخدمات الشبكات ، 3 مقومات أساسية لتطوير قطاع الاتصالات في المنطقة العربية ، يأتي ذلك في ضوء تنامي انتشار تقنيات الاتصال المتحرك، حيث يتزايد الطلب على التطبيقات والخدمات التي تتطلب إنترنت عريض النطاق،ويتزايد الضغط على القطاع لتوفير خدمات إنترنت متحرك سريع عالية الجودة، الأمر الذي يتطلب المزيد من التعاون والالتزام من قبل جميع الأطراف المعنية. وبهدف تلبية هذه الاحتياجات.

وترتكز هذه المقومات علي تبني منهجية مناسبة لتخصيص موجات الطيف الترددي، وتطوير الشبكات التقليدية والنظم الخدماتية، وتقديم خدمات مكملة بأسعار تنافسية ، وهذا كله يشكل مقومات أساسية في ضمان تطور قطاع الاتصالات وتوفر خدماته بمتناول الجميع.

وتعقيبا علي هذا البيان أوضحت السيدة رافية إبراهيم الرئيس الاقليمي لاريكسون الشرق الاوسط قائلة :" إننا في اريكسون نؤمن بإمكانيات منطقة الشرق الأوسط، إذ بدأنا عملياتنا فيها قبل أكثر من 120 عاماً، كما أننا عازمون على المساهمة في دفع عجلة تطورها لنفس عدد السنوات على الأقل.

بالنسبة للسوق المصري بالأخص فهناك طلب متنامي على خدمات الفيديو عبر المحمول بالإضافة إلى الخدمات الجديدة عبر المحمول كالخدمات البنكية والتجارية. و من ناحية أخرى نرى أن الشبكة الإفتراضية الرابعة ستزيد من التنافسية بين المشغليين مما سيعود بالنفع على المستخدمين. كما أننا نتوقع نمو في خدمات الجيل الثالث المتطورة بسبب زيادة الطلب على البرودباند المتنقل.

وتتمثل بعض التحديات الرئيسية التي نواجهها في عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي بالمنطقة، لكن يجدر التنويه، أن البشرية كان لديها حاجة للاتصال منذ بداياتها،وهذه الحاجة للتنقل سوف تستمر في النمو رغم جميع الظروف. وهذا سوف يتطلب الكثير من الاستثمارات ويقدم فرص واعدة لشركات الاتصال ليتكون جزءاً من المجتمع الشبكي.

أضافت :" سنواصل تركيزنا على ريادة التحول نحو المجتمع الشبكي في منطقة الشرق الأوسط وما حولها. وبهدف تحقيق ذلك سنتعاون مع المشغلين لتطوير بناهم التحتية ورفدها بأحدث حلولنا المتطورة. ونرى أن هنالك إمكانات هائلة في مجال الخدمات التشغيلية وخدمات الأعمال (OSS/BSS) والاتصال بين الآلات (M2M) والخدمات المدارة.

وتلاحظ اريكسون حرصاً متنامياً من قبل المشغلين لتغير استراتيجياتهم من التركيز على الشبكات إلى التركيز على احتياجات ومتطلبات المستهلك وتجربة الاستخدام وعلاقات العملاء وتعزيز معايير الابتكار وتعزيز السرعة في تلبية هذه المتطلبات.

كما من المتوقع أن تساهم الخدمات المدارة في تحسين جودة الشبكات وتجربة العملاء، وأن حلول الاتصال بين الآلات ستقدم مصادر دخل جديدة للمشغلين. كما أن الخدمات السحابية ستساهم في تعزيز المزايا التنافسية.

نحن نؤمن أن الاتصال بين الآلات من المناطق الأسرع نموا في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليوم. إريكسون لديها قدرات واسعة في هذا المجال فلدينا التواجد المحلي، والخبرة العالمية مع المنهجيات والأدوات المطلوبة لتحقيق منافع تجارية مع الجودة المطلوبة.

أما بالنسبة لتطور قطاع الإتصالات ففي البداية كان هناك الصوت. بعد ذلك كان هناك البيانات. والآن، موجة جديدة ظهرت و هي الفيديو. في ضوء ذلك، مشغلين اليوم لديهم الفرصة للاستفادة من شبكتهم سعيا إلى توفير خدمات تلفزيونية جديدة مثيرة لمشتركيهم. هذا هو واحد من مختلف المناطق التي نركز عليها في اريكسون الآن.

وفي سياق متصل ، تتوقع اريكسون أن يشهد العالم أكثر من أربعة مليارات هاتف ذكي قيد الاستخدام بحلول عام 2016، في حين سترتفع حركة البيانات بما يصل إلى عشرة أضعاف ما هي عليه اليوم، وسيستأثر المشتركون في المناطق الحضرية والمدن الكبرى بحوالي 60٪ من هذه الحركة. وتتيح الشبكات غير المتجانسة معالجة هذا التحدي وتحويله إلى فرص واعدة للجميع.وستلعب الشبكات غير المتجانسة درواً محورياً في المجتمع الشبكي.

ومع استمرار الإقبال على تبني مبادرات المدينة الذكية، سنشهد زيادة في مستويات الضغط على الشبكات في ضوء اتصال عدد أكبر من الأجهزة بها لتمكين سكان المدينة الذكية من التمتع باتصالات متحركة في جميع جوانب الحياة اليومية.

يتواصل التقدم نحو المجتمع الشبكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيتصل بالشبكة أي شيء يمكن أن يستفيد من الاتصال. ولا يزال هناك الكثير لفعله، ولكننا شهدنا حتى الآن خطوات مهمة يجري اتخاذها في العديد من الدول في جميع أنحاء المنطقة.

ومع ذلك، نشهد تطوير البنية التحتية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولدى المملكة العربية السعودية شبكة جيل رابع متطورة ستشكل العمود الفقري للمجتمع الشبكي من خلال توفير الربط السلس للمستهلكين. كما نشهد مبادرات أخرى أيضاً في البحرين والكويت والعراق والأردن،والتي تسعى إلى دفع عجلة التحول نحو المجتمع الشبكي.

وحتى بالنسبة للدول التي لا تمتلك بنية تحتية متطورة للاتصالات، نشهد معدلات تبني أسرع لاعتماد التقنيات التي لتمكين المستهلكين من مواكبة الثورة الرقمية. والهدف هو بلوغ مرحلة معينة من النضج على مستوى البنية التحتية، الأمر الذي من شأنه تهيئة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لجني فوائد المجتمع الشبكي الرقمي المتكامل.

تختلف وتيرة النمو بين بلد وآخر، فبعض الدول تشهد نمواً سريعاً، مثل دول مجلس التعاون الخليجي التي تتمتع بنمو اجتماعي واقتصادي راسخ، في حين أن بعض البلدان الأخرى يسير بمعدلات أبطأ، على الرغم من أنه هنالك تطورات تحدث على أرض الواقع، ولاسيما في مصر والعراق.

وقد طورت اريكسون مؤشر جاهزية المدن للمجتمع الشبكي لتقييم مدى تطور تطبيقات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف أنحاء المنطقة.