TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العربية للأسمنت: شركات القطاع في انتظار "الكلينكر" لتلبية احتياجات السوق

العربية للأسمنت: شركات القطاع في انتظار "الكلينكر" لتلبية احتياجات السوق

شهد قطاع الأسمنت في مصر تغيرات حادة، نظرًا لاستمرار النقص الشديد في إمدادات الوقود، بما في ذلك الغاز الطبيعي، وزيوت الوقود الثقيلة. وبحسب تقرير، صادر اليوم الخميس، عن الشركة العربية للأسمنت، فإن الشركات العاملة في صناعة الأسمنت لجأت لاستيراد خام الكلينكر، لسد احتياجات السوق المحلية. ومن المنتظر استمرار هذا الوضع خلال عام 2014، وفقًا للتقرير، حيث من المتوقع أن تصل الكميات المستوردة من الكلينكر والأسمنت إلى 10 ملايين طن، من أجل سد الفجوة بين العرض والطلب. بحسب بوابة الأهرام

ومع توقع استمرار الأوضاع الحالية على ما هي عليه خلال العام المقبل، فقد بدأت شركات الأسمنت في البحث عن مصادر جديدة للطاقة، وأهمها الوقود الصلب. وبالفعل، انتهت الشركات من إقامة جميع التركيبات والإنشاءات اللازمة، للاعتماد على الفحم والفحم البترولي في تدبير 70% من احتياجاتها من الطاقة، إلى جانب 10% من بدائل الوقود الأخرى، ومن المتوقع، وفقًا للعربية، الانتهاء من مراحل التشغيل التجريبي خلال الربع الثالث من 2014.

ونظرًا لارتفاع تكاليف استيراد خام الكلينكر، ونقص كميات الإنتاج، فقد ارتفع متوسط سعر الأسمنت في السوق المحلية بنسبة بلغت 17%، ليبلغ 608 جنيهات للطن، 518 جنيهًا للطن في 2013.

ووفقًا للتقرير، بلغ إجمالي مبيعات الأسمنت في السوق المصرية نحو 26.8 مليون طن، خلال النصف الأول من 2014، منها 26.3 مليون طن محليًا، و0.538 مليون طن للتصدير، والذى يمثل زيادة إجمالية قدرها بنسبة 1.3% (26.4 مليون طن خلال النصف الأول من 2013).

وذكر التقرير، أن حجم إنتاج خام الكلينكر في السوق المصرية بلغ 18.2 مليون طن، خلال النصف الأول من 2014، وهو ما يمثل تراجعًا في الكميات المنتجة بنسبة 17%، مقارنة بالنصف الأول من 2013 (21.9 مليون طن).